الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

زواج القاصرات.. مخاطر نفسية تقود إلى الانتحار

زواج القاصرات

زواج القاصرات

هدير يوسف

A A

يمثل زواج القاصرات، إحدى أبرز المشكلات الاجتماعية التي لا تنعكس سلبًا فقط على حقوق القاصرات وصحتهنّ النفسية والجسدية، بل تمتد تأثيراتها لتشمل المجتمع ككل، إذ يؤدي زواج القاصرات إلى تعطيل التعليم وتفاقم الفقر وزيادة معدلات الطلاق، فضلًا عن الآثار النفسية العميقة التي قد تلازم الفتيات طيلة حياتهنّ، مما يعزز من دورة الفقر والجهل عبر الأجيال.

وتتجاهل بعض الأسر، المخاطر والصعوبات التي من الممكن أن تواجهها تلك الطفلة من مخاطر صحية خطيرة عند الحمل والولادة في سن مبكرة، بالإضافة إلى أنهنّ عرضة للإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية نتيجة للضغوط الاجتماعية والنفسية المرتبطة بالزواج المبكر.

قد يصل إلى الانتحار

قال الخبير التربوي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، حسن شحاتة، إن الفتاة القاصر بعد الزواج من الممكن أن تمر بصدمة نفسية، والتي على إثرها من الممكن أن تأخذ موقف من الأب والأم والشعور بالغدر منهم، وقد تصل الفتاة في بعض الأحيان إلى الانتحار، ومن الممكن أن تثور على تلك العادات والتقاليد ويحدث الانفصال في النهاية، وهي لا زالت في مرحلة عمرية مبكرة.

عوامل انتشار الظاهرة

وأضاف حسن في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن العامل الاقتصادي والعامل الاجتماعي هما المؤثران على نمو الظاهرة، حيث هناك ضغط مجتمعي على بعض الأسر نظرًا لوجوهم في بيئات فقيرة تسمح بزواج القاصرات في الأساس وتشجع عليه، مع وجود سطوة العادات والتقاليد، وبالإضافة إلى الجهل بالقوانين، كل ذلك يزيد من حدة تلك الظاهرة.

نظام للردع

وأكمل، أن التوجيهات المباشرة لتلك الفئات، ونظام الردع لتلك الممارسات لن يجدي نفعًا، موضحًا أن الدراما والسينما والإذاعة لهم قيمة عملية في الحث على تجنب زواج القاصرات لأنها تصل بشكل أسرع لتلك الفئات الاجتماعية الفقيرة.


المفاهيم الثقافية الخاطئة

وقالت أستاذة علم النفس الاجتماعي، سوسن فايد، إن هناك بعض المفاهيم الثقافية الخاطئة التي توجد لدى بعض الأهالي خصوصًا الأسر المتواضعة اقتصاديًا، بأن زواج البنت في سن صغيرة، يقلل أعباء الدخل من على كاهل الأسرة، فضلًا عن اعتبار زواج الفتيات القاصرات مصدر للثراء والدخل.

ضحالة الفكر وقلة الثقافة

وأضافت سوسن في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه مع ضحالة الفكر وقلة الثقافة سيعزز ذلك من تأكيد فكرة زواج القاصرات، ونوهت بأن أعداد زواج القاصرات حتى الآن في ازدياد نتيجة الاحتياج المادي، وبالتالي مع كثرة تلك الزيجات تزداد معدلات الطلاق، وكذلك مع انتشار تلك الظاهرة وزيادة أعداد المطلقات سيظهر جيل مفكك وأسرة مفككة، موضحةً أن الرهان على الوعي والتوعية بالآثار السلبية لزواج القاصرات وأثر ذلك على المجتمع.

ندوات في الماطق الفقيرة

وأكملت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة من الممكن أن يقيم ندوات في تلك المناطق عن خطر زواج القاصرات، والاسترشاد بالتجارب السابقة التي انتهت بالطلاق، والتوعية لوجود اختيارات أخرى بدلًا من الزواج المبكر مثل تعليم الفتاة حرفة معينة لعيش حياة كريمة، ولتوفر الدخل المادي الخاص بها، ولتحفظ المرأة لنفسها استقرار الأسرة في المستقبل.

اختتمت، أن الإعلام التقليدي مثل التليفزيون من المهم أن توجد به برامج في مواعيد محددة للتوعية بمخاطر الزواج المبكر على البنات، والتوعية بأهمية هولاء النشأ وأنهم هم مستقبل الأمة.

رأي دار الإفتاء 

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن زواج القاصرات حرام شرعًا، لما له من أضرار مجتمعية.

وأوضح فيديو موشن جرافيك أنتجته وحدة الرسوم المتحركة بدار الإفتاء، أن الإسلام اعتنى بالأسرة، واهتم بأسس تكوينها، ولافتًا أنه بالنظر إلى مقاصد الشريعة الإسلامية والحكمة من الزواج، يتبين لنا أن تزويج البنات القاصرات هو عمل منافٍ لهذه المقاصد وتلك الحكمة، ويمثل جريمة في حق الفتيات.

search