الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:33 ص

بعد وفاة خوان إزكويردو.. أبرز ضحايا السكتة القلبية بالملاعب

ظاهرة الموت في الملاعب

ظاهرة الموت في الملاعب

هيثم موسى

A A

تكررت الأزمات القلبية في ملاعب كرة العالم في مختلف الدوريات حول العالم، وأصبح توقف المباريات، وتسارع الأطباء للدخول إلى أرض الملعب، وتوقف أصوات الجماهير والصمت والترقب، أمر معتاد خلال الآونة الأخيرة في عالم الساحرة المستديرة بسبب سقوط اللاعبين المروع، وكان آخرهم الأوروجوياني خوان إزكويردو، لاعب فريق ناسيونال الذي توفي أمس إثر أزمة قلبية. 

 الأوروجوياني خوان إزكويردو

وتوفي اللاعب الأورجوياني "خوان إزكويردو" مدافع فريق ناسيونال، إثر توقف القلب والجهاز التنفسي بعد سقوطه مغشيا عليه بمباراة فريقه أمام ساو باولو البرازيلي ببطولة كوبا ليبرتادوريس.

أحمد رفعت

وكان الراحل أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، سقط مغشيًا عليه دون أي تدخلات خلال مشاركته مع فريقه في مباراة الاتحاد السكندري في 11 مارس الماضي، وتوقف قلبه لفترة بلغت ساعة ونصف، قبل أن ينجح الأطباء في إنعاشه بأحد مستشفيات الإسكندرية، وتم نقله حينها إلى القاهرة بعد استقرار حالته، إلا أنه توفي 6 يونيو الماضي.

الراحل أحمد رفعت 

ويرصد "تليجراف مصر" خلال التقرير التالي أبرز حالات الوفاة في كرة القدم إثر الأزمات القلبية. 

مارك فيفيان فويه

تعد وفاة اللاعب الكاميرون مارك فيفيان فويه، من الحالات الشهيرة أيضاً، حيث كان يشارك مع منتخب بلاده ضد منتخب كولومبيا في كأس القارات 2003.

وفي دور نصف النهائي من كأس القارات، أثناء خوض الكاميرون مباراة نصف النهائي ضد كولومبيا، سقط مارك فيفيان في الدقيقة 72 ، دون أن يلمسه أي لاعب وقدمت له المساعدات الطبية داخل الملعب، واستمرت لمدة 45 دقيقة في محاولة يائسة لإعادة نبضات القلب، وتم الإعلان رسميا عن وفاته في أرضية الملعب.

زي النهاردة.. وفاة الكاميروني مارك فيفيان فويه في كأس العالم للقارات
لحظة وفاة مارك فيفيان فويه

ميكلوس فيهر 

في عام 2004، توفي اللاعب البرتغالي ميكلوس فيهر بعدما سقط على أرض الملعب خلال مباراة فريقه بنفيكا أمام فيتوريا فيماريش، ونقل إلى المستشفى ليفارق الحياة في نفس اليوم بسبب مشكلة في انتظام ضربات القلب.

محمد عبدالوهاب

وتعد ذكرى وفاة لاعب النادي الأهلي السابق، محمد عبدالوهاب الظهير الأيسر، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ23 عاماً، من الأحداث الحزينة في تاريخ كرة القدم المصرية.

محمد عبد الوهاب تعرض لأزمة قلبية، أصيب بها خلال مران الأهلي، يوم 31 أغسطس عام 2006.

الرحيل المفجع».. قصة محمد عبدالوهاب لاعب الأهلي الذي تنبأ بموته
محمد عبد الوهاب

أدهم السلحدار

في عام 2021 توفى بشكل مفاجئ أيضاً، نجم الإسماعيلي السابق والمدير الفني لفريق المجد السكندري، بعد تعرضه لأزمة قلبية، عقب تسجيل فريقه لهدف الفوز في الثواني الأخيرة، خلال مواجهة فريق الزرقا بدوري الدرجة الثانية.

مات ساجداً .. من هو أدهم السلحدار ضحية
لحظة سقوط أدهم السلحدار

أنطونيو بوريرتا

تعرض الإسباني أنطونيو بويرتا، لاعب فريق إشبيلية السابق، لانهيار في الملعب وسقط على الأرض في منطقة جزاء فريق خيتافي الذي كان يلعب ضده، ضمن منافسات الدوري الإسباني الممتاز"لا ليجا"، نتيجة سكتة قلبية.

بويرتا تعافى داخل الملعب بعد تلقيه العلاج من الطاقم الطبي، وتمكن من المشي على قدمه نحو غرفة تبديل الملابس، لكنه سقط مرة أخرى وتم نقله إلى أقرب مستشفى، لكنه توفى فيها.

في ذكرى رحيله الـ11.. أنطونيو بويرتا صاحب الهدف التاريخي لإشبيلية
أنطونيو بويرتا

سفيان لوكار

الجزائري سفيان لوكار، كان يلعب للفريق الأول لكرة القدم بنادي مولودية سعيدة، واصطدم بحارس مرمى فريقه ضد جمعية وهران، وسقط على الأرض بشكل مفاجئ، في الدقيقة 35 من عمر المباراة، وتم نقله للمستشفى لكنه فارق الحياة قبل الوصول.

وفاة اللاعب الجزائري سفيان لوكار بأزمة قلبية في الملعب | صحيفة الخليج
سفيان لوكار

رافائيل دوامينا

وفي نوفمبر 2023، أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم عن وفاة اللاعب رافائيل دوامينا، الذي لعب لصالح منتخب غانا، عن عمر يناهز الـ28 عاماً.

وسقط رافائيل دوامينا الأرض بشكل مفاجئ على أرض الملعب، قبل أن يندفع اللاعبون نحوه، وتدخل الطاقم الطبي لإسعافه، وتم إحضار سيارة الإسعاف إلى المستطيل الأخضر، ولكن اللاعب كان قد فارق الحياة.

خلال مسيرته، لعب اللاعب الغاني لأندية في إسبانيا وسويسرا والنمسا والدنمارك، وقد أعرب فريقه السابق، ليفانتي الإسباني، عن حزنه بعد وفاة اللاعب.

وقال النادي في بيان "بالنيابة عن ليفانتي، نود أن نعرب عن خالص تعازينا لوفاة لاعبنا السابق رافائيل دوامينا".

لحظة سقوط ووفاة نجم منتخب غانا رافائيل دوامينا «فيديو» - الأسبوع
رافائيل دوامينا

محمد عادل خلف الله

محمد عادل خلف الله لاعب ناشئ، كان يلعب في نادي أكتوبر الرياضي بمدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر، رحل عن عالمنا مطلع 2023.

كان محمد عادل طالب الصف الثالث الإعدادي يبلغ من العمر 15 عاماً فقط عند وفاته، حيث كان يخوض مباراة أمام فريق العاملين بدوري المنطقة، وعقب انتهاء المباراة لفظ أنفاسه الأخيرة، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

محمد عادل خلف الله 

ياسر حسن مدرب الترسانة

توفي المدير الإداري للفريق الأول لكرة القدم بنادي الترسانة، ياسر حسن، بعد فوز فريقه على غزل المحلة في بطولة كأس مصر، على ملعب الأخير، في شهر ديسمبر 2023. 

وجاءت الوفاة، إثر أزمة قلبية مفاجئة، تعرض لها المدير الإداري بعد انتهاء المباراة لصالح الشواكيش، بهدفين دور رد، سجلهما ميدو شلاطة وأوجستين أوتو، في الدور التمهيدي من بطولة كأس مصر.

سكتة قلبية تنهي حياة المدير الإدارى للترسانة | يلاكورة
الراحل ياسر حسن

ووفقا لتصريحات المدير الفني لفريق الترسانة حسين شكري إلى “تليجراف مصر” فإن ياسر حسن سقط داخل الأتوبيس الذي كان يقل الفريق بعد انتهاء المباراة، مشتكيا من آلام شديدة في بطنه، قبل أن يتم نقله إلى مستشفى المحلة العام.

فارس أحمد عبد الرؤوف

أعلن نادي منتخب السويس، وفاة لاعبه الناشئ فارس أحمد عبد الرؤوف من مواليد 2009 بعدما تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، حينما كان يلعب مباراة كرة القدم مع أصدقائه بمحيط سكنه.

فارس أحمد عبد الرؤوف
search