الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:47 م

الصين تدشن 3 مصانع لتجميع السيارات في الجزائر

السفير الصيني في الجزائر لي جيان

السفير الصيني في الجزائر لي جيان

إسلام عزام

A A

قال السفير الصيني في الجزائر، لي جيان، إن بلادة تعتزم التوسع في صناعة السيارات من خلال تدشين 3 شركات صينية مصانع لصناعة المركبات. 

وأوضح السفير الصيني في الجزائر، أن علامات "جيلي" وجاك" و"شيري" ستبدأ في إنشاء مصانع مخصصة لتجميع الموديلات المختلفة للعلامات التجارية الثلاث في الجزائر. 

أشاد سفير لي جيان، بمتانة العلاقة بين الجزائر وبلاده، مثنيا على الجهود التي بذلها البلدان خلال الفترة السابقة لتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

وأبرز السفير الصيني في لقاء مع النسخة العربية لموقع الخارجية الصينية، إرادة بلاده في المضي قدما مع الجزائر نحو ترقية التعاون الاقتصادي، وبناء مبادرة الحزام والطريق" بشكل مشترك وبجودة عالية.

وقال إنع مع صدور القانون الجديد المتعلق بالاستثمار، ستتحسن بيئة الأعمال التجارية الجزائرية، موضحًا أن الجانب الصيني على استعداد لتشجيع المؤسسات الصينية على توسيع الاستثمارات في الجزائر، مؤكدًا أن جيلي وشيري وجاك سيجمعان سياراتهم في الجزائر بحلول عام 2026.

3 مصانع لتجميع وصناعة السيارات في الجزائر 

وأوضح أن "شيري" تخطط لإنشاء مصنع في ولاية برج بوعريريج بالجزائر بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى 24,000 سيارة سنويا مع التوسع خلال ثلاثة سنوات لتزيد الطاقة الإنتاجية إلى 100 ألف سيارة سنويا.

وأوضح أن "جيلي" تخطط لاستثمار ما يصل إلى 200 مليون دولار لبناء مصنعها الجديد لتجميع سياراتها في الجزائر، والذي ستصل طاقته الإنتاجية الأولية إلى 50 ألف سيارة سنويا، على أن يبدأ العمل رسميا في عام 2026 وستكون "GX3 برو" أول سيارة تخرج من خطوط الإنتاج المحلية.

أكد أن "جاك" تتفاوض في الوقت الحالي مع الحكومة الجزائرية حول مصنعها الجديد، خاصة أنها كانت تمتلك سابقا مصنع للشاحنات في الجزائر.

قيود الحكومة الجزائرية على الاستيراد 

فرضت الحكومة الجزائرية العام الفائت قيودًا على الاستيراد،وصفها  وزير التجارة الجزائري الطيب زيتوني، باعتماد مبدأ ترشيد وارداتها بالموازاة مع التطور الذي يشهده الإنتاج الوطني.

وشدد في لقاء مع التليفزيون الرسمي لبلاده، على أن الجزائر لم تغلق الاستيراد، مبينًا أن ما  تنتجه الجزائر لا يمكن استيراده أبدًا، مؤكدًا في الوقت نفسه على استقدام الصناعات التي لا تمتلكها الجزائر لتوطينها وتخفيض فاتورة الاستيراد، وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية. 



 



 

search