الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:49 م

زيادة 10%.. توقعات بارتفاع أسعار السيارات الكهربائية في هذا الموعد

تصنيع السيارات ــ تعبيرية

تصنيع السيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

توقع مصدر مطلع باتحاد الصناعات، ارتفاع سعر السيارات الكهربائية 10% بنهاية العام الجاري، في السوق المصري. 

ووصل عدد السيارات الكهربائية المرخصة في مصر، نحو 7 آلاف و859 مركبة في مختلف وحدات المرور خلال الفترة من يوليو 2021 حتى يوليو الماضي.

وقال المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن أزمة الاستيراد، وتوقف الشحنات في الموانئ سيساهم في تقليل المعروض، وبالتالي سيرتفع الطلب وتزيد الأسعار. 

وشدد المصدر، على أن هذه الزيادة سترتفع نسبتها حال حدوث أي زيادة جديدة في سعر الصرف، موضحا أن جذب استثمارات جديدة لشركات عالمية في مجال تصنيع السيارات يُعد الخيار الأمثل؛ لتجنب الزيادات المستمرة في أسعار السيارات، كما حدث في الجزائر التي فرضت قيودًا على الاستيراد دفعت ثلاث شركات صينية؛ لتدشين مصانع لتجميع وصناعة السيارات في الجزائر. 

وأكد قدرة مصر على جذب هذه الاستثمارات، شريطة وضع حوافز حقيقية للمستثمر الأجنبي، وتقليل الجمارك وشروط دخول مستلزمات الإنتاج، موضحًا أن المغرب يعفي أي شركة بقطاع السيارات من الجمارك لمدة خمس سنوات كاملة؛ ما يدفع المستثمر لدخول السوق وهو يعرف بدقة تكاليف إنتاجه، ويكون لديه مُهلة كافية لبدء الإنتاج وتوفير فرص عمل، وتدريب عمالة جيدة تساهم في الاقتصاد، وتفتح فرصًا في المستقبل لتوطين حقيقي للصناعة.  

واقترح المصدر، تشكيل لجنة مخصصة من مصنعي السيارات تعمل وفق جداول زمنية محددة، وبأهداف مُعلنة، للشراكة مع المصانع العالمية؛ لتوطين العلامات التجارية في مصر، معتبرًا أن صناعة السيارات واعدة وتُساهم بشكل كبير في بناء الاقتصاديات الكبرى للدول الصناعية. 

search