السبت، 06 يوليو 2024

08:09 م

“ضربوا بها العراق”.. ما هي صواريخ "توماهوك" التي أُطلقت على اليمن؟(فيديو)

صاروخ توماهوك

صاروخ توماهوك

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، عدة هجمات عسكرية في الساعات الأولى من صباح الجمعة، على أكثر من عشرة أماكن يتمركز فيها مسلحو جماعة أنصار الله الحوثي المتحالفة مع إيران، وذلك بعد تشكيل تحالف "الازدهار" بقيادة واشنطن لحماية السفن التجارية التي تعبر ممر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وجاء ذلك ردًا على الهجمات المتكررة التي يقوم بها الحوثيين، ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

إضعاف الحوثيين

وقال مسؤول أمريكي، إن بلاده شنت الضربات لإضعاف قدرة الحوثيين العسكرية، وللدفاع عن سفن الشحن الأمريكية والدولية وحمايتها في البحر الأحمر، وهو ممر شحن حيوي للتجارة العالمية.

تلك الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا هي الأولى منذ أن بدأ الحوثيين استهداف السفن في البحر الأحمر في ديسمبر الماضي، ونشر عدة مواطنين يمنيين صورًا وفيديوهات توثق الهجمات في مدن صنعاء، ذمار، صعدة، والحديدة.

تعليق الحوثيين

 ومن جانبها، وصفت الحوثي على لسان مسؤول لها، أن تلك الهجمات هي “عدوان أمريكي صهيوني بريطاني”.

وبحسب التقارير الإعلامية الأمريكية، فإن التحالف الأمريكي البريطاني استهدف مواقع الحوثي بصواريخ “توماهوك” بعيدة المدى.

صاروخ توماهوك في الجو

صواريخ توماهوك

صواريخ توماهوك، هي صواريخ عابرة للقارات، من طراز“ بي جي أم- 109”، تستخدمتها الولايات المتحدة في ضرب أهداف محددة وبعيدة، بشكل دقيق وفعال.

تزن هذه الصواريخ 1.5 طن ومزودة بشحنة ناسفة تبلغ 450 كيلوجرامًا، ويمكن تزويدها برأس نووي.

تتميز صواريخ توماهوك بسرعتها العالية، حيث تصل إلى 880 كم/ ساعة، ومداها يبلغ 2500 كيلومتر.

وتطلق هذه الصواريخ من على متن غواصات أو سفن كبيرة، وتحلق على علو يتراوح بين 15 و100 متر عن الأرض، وتتكيف مع تضاريسها لتبقى خفية قدر الإمكان.

وتعتبر صواريخ توماهوك سلاحًا فعالًا ضد الأبنية والثكنات والمطارات والأهداف المحصنة جيدًا.

صواريخ العراق

دخلت هذه الصواريخ الخدمة عام 1983 وأُستخدام صاروخ توماهوك لأول مرة من قبل الجيش الأمريكي ضد القوات العراقية خلال حرب الخليج يناير 1991، حيث أُطلق 288 صاروخًا أصاب 242 هدفًا، بينما فشلت ستة صواريخ في الوصول للهدف، لفشلها في الطيران.

منذ ذلك الحين، استخدمت الولايات المتحدة صواريخ توماهوك في عدة نزاعات وعمليات عسكرية، أبرزها في يونيو 1993، حيث أُستخدمت صواريخ توماهوك مرة أخرى في العراق، ردًا على محاولة اعتداء تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

صاروخ توماهوك تم إطلاقه من غواصة

ضربات متعددة

وفي سبتمبر 1995، أطلقت الولايات المتحدة 13 صاروخًا على بطاريات صربية مضادة للطيران في البوسنة، وفي 1996 استخدمتها ردًا على هجوم الرئيس العراقي صدام حسين على كردستان العراقية.

وفي 2011، استهدفت الولايات المتحدة مواقع دفاعات جوية ليبية، بنموذج صواريخ توماهوك يستطيع الدوران حول هدفه قبل إصابته، وبـ59 صاروخًا من نوع توماهوك المجنحة، قصفت أمريكا مطار الشعيرات في أبريل 2017.

يناير 2024، استهدف تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا 10 مواقع للحوثيين في صنعاء والحديدة، ردًا على الهجمات على السفن الأمريكية في البحر الأحمر.

search