الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:13 ص

بعد تعرض بلوجر لنقص السكر.. خطورة الحمية الغذائية على الصحة

البلوجر عمر المنيري

البلوجر عمر المنيري

حنان أمين

A A

نشر البلوجر "عمر منيري" صانع المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي، تفاصيل تعرضه لوعكة صحية من خلا استوري عبر إنستجرام، حيث أُصيب بنقص السكر في الدم بعد اتباع حمية غذائية قاسية، بجانب تمارين رياضية عنيفة في صالة الألعاب الرياضية، ما أدى إلى دخوله المستشفى.  

البلوجر عمر منيري 

وكتب البلوجر عمر: "امبارح الفجر السكر عندي نقص جدا ووقعت من طولي وكنت لازم أخذ جلوكوز..ده كان بسبب رياضة زيادة اوي عن اللي جسمي يتحملوا.. الحمد الله إنها جت سليمة..الموقف دا علمني إن كل حاجة تتعمل بالعقل وبصبر عشان أهم حاجة الصحة".

Diets ما هي الحميات الغذائية

قالت الدكتورة إيمان كامل استشاري التغذية العلاجية عميد معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية، إن الحمية الغذائية هي كل ما يحتاجه الفرد من طعام وشراب ليكفي حاجه الجسم، للحصول على وزن مناسب أو المحافظة على الوزن.

وأضافت كامل خلال حديثها لـ"تليجراف مصر" لا تعتبر كل الحميات صحية، حيث أكد الأطباء على وجود حميات يمارسها الناس بناء على العادة وتكون ذات تأثير ضار وخطير بالصحة، مشيرة إلى أنه يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على اختيارات الحمية وتشمل ضبط الوزن أو المحافظة عليه أو مشاكل صحية.

 التغذية العلاجية

و أوضحت إيمان، أن التغذية العلاجية لابد ان تكون تحت اشراف متخصص يقوم بتحديد النظام الغذائي طبقا لظروف كل حالة بشكل شامل و كامل، يتضمن الجنس، السن، طبيعة العمل، الحالة المرضية و أي مضاعفات أخرى.

الدكتورة إيمان كامل 

 وكذلك يجب الانتباه لـ التاريخ المرضى العائلي، الحساسيات بأنواعها، العمليات الجراحية، الأدوية، القدرة البدنية والمادية، الظروف الاجتماعية والتدخين. 

وأكدت كامل أن النظام الغذائي هو مجموع الأغذية التي يستهلكها الشخص أو أي كائن حي آخر، وأن العادات الغذائية هي قرارات اعتيادية يتخذها الشخص أو تحددها الثقافة عند اختيار الأطعمة التي سيتم تناولها. 

وأشارت إلى أن كلمة الحمية غالبا ما تحمل في طياتها استخدام كميات محددة من الغذاء للحفاظ على الصحة أو لإدارة الوزن، وأن الخيارات الغذائية الفردية قد تكون صحية أو غير صحية. 

وقالت إيمان إن التغذية السليمة تأتي من البلع السليم، وكذلك امتصاص الفيتامينات والمعادن والطاقة الغذائية في شكل كربوهيدرات، وبروتينات، ودهون، كما تلعب العادات والاختيارات الغذائية دورا هاما في الصحة.

وأشارت استشاري التغذية إلى أن الحمية النظامية أو المتوازنة هي التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على الصحة، كما يحتاج المرء إلى البروتينات لبناء الأنسجة، والدهن، والسكر والكربوهيدرات للتزود بالطاقة والحرارة، أما المعادن والفيتامينات، فهي ضرورية للنمو والمحافظة على الأنسجة، وتنظيم وظائف الجسم، وأية تغذية ينقصها أي عنصر غذائي ضروري يمكن أن تسبب أمراض، مثل نقص الفيتامين (أ) والذي يسبب العمى الليلي، ونقص الفيتامين (ج).

إنقاص الوزن

وأكدت كامل أن الحميات من أجل التحكم في الوزن، حيث تُقاس قيمة الطاقة في الطعام والمستهلكة في النشاط اليومي بالوحدات الحرارية، مؤكدة أن هذه المقاييس سعرات حرارية، وترتكز الحميات لزيادة أو إنقاص الوزن على كمية الحراريات الواردة إلى الجسم من الغذاء، وكمية السعرات الحرارية المستهلكة في النشاط.

وتابعت أنه في حين تلقى الناس كمية من الحراريات أكثر من التي يستهلكونها، فسوف يزداد وزنهم، وإذا تلقوا كميات أقل من التي يستهلكونها، فسوف يفقدون الوزن، لذلك يجب أن تحتوي الحمية التي تهدف إلى إنقاص أو زيادة الوزن على جميع عناصر الغذاء، كما يجب على الناس أن يقوموا باستشارة طبيب قبل البدء في تلك الحمية.

search