الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:01 ص

الرئة والمخ.. استشاري: فيروسات الشتاء خطر على التلاميذ

تفشي الأمراض التنفسية بالمدارس

تفشي الأمراض التنفسية بالمدارس

كنزي محمد

A A

حذر مدرس أمراض الصدر في كلية الطب بجامعة عين شمس، محمود محسن، من فيروسات الشتاء، التي تصيب الجهاز التنفسي، وقال إنها تؤثر على الرئتين، وأيضًا على المخ.

وأضاف محسن لـ“تليجراف مصر”، أن الفيروسات تؤثر على التنفس، وعلى خلايا المخ، وتسبب التهابات في الاغشية. وأن أعراض ما بعد كورونا تؤثر على التركيز أو بعض الحركات السلوكية للإنسان.

وتابع بأن بعض الاعراض تستغرق من 3 إلى 20 يوما، بعدها يعود الانسان إلى طبيعته.


وتابع استشاري الصدر، أن الأعراض التي يتركها الفيروس كثيرة منها تشتت الانتباه.

وفيما يتعلق بعودة الدراسة وفصل الشتاء وانتشار الأمراض التنفسية بكل انواعها المختلفة في تلك الفترة، قال الدكتور محمود في هذا الصدد، إن عودة الدراسة ومجيء فصل الشتاء يكثر فيهما انتشار الأمراض التنفسية مثل الانفلونزا بأشكالها المختلفة.

وأوضح أنه بجانب فيروس كوورنا فإن الفيروس المخلوي التنفسي RSV يصيب الأطفال في السن الصغير.

وأشار الدكتور محمود إلى أن فيروس كورونا المستجد والأمراض التنفسية، كلها أوبئة تنتشر بشكل أكبر في فصل الشتاء، لذلك يجب ان يكون هناك حذر شديد جدا.

واستكمل استشاري الصدر أنه يجب توعية الأمهات بفترة انتشار الأمراض التنفسية في فصل الشتاء، وفي حالة ظهور أي أعراض تنفسية على الأطفال، يجب أن يتلقى الطفل كل ما يُحسّن مناعته، منعًا من انتقال العدوى من طفل إلى آخر لعدم حدوث التهابات تنفسية.


ما هو الفيروس المخلوي

والفيروس المخلوي التنفسي هو مرض يسبب التهابات من بسيطة إلى شديدة في الرئتين والمجرى التنفسي، كما أنه شائع للغاية، وهناك الكثير من الأطفال الذين أُصيبوا به قبل بلوغهم العامين، ويمكن أن يصيب الفيروس المخلوي التنفسي البالغين أيضًا.

أسباب تفشي أمراض الجهاز التنفسية

وهناك عدة أسباب متعلقة بتفشي الأمراض التنفسية منها، العدوى من آخر مريض، أو العوامل البيئية، أو الأسباب الوراثية، أو اختيارات نمط الحياة.

search