الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

"لعلها ساعة إجابة".. أدعية مستحبة يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

فادية البمبي

A A

اختصّ الله يوم الجمعة بأمور عدّة، من بينها وجود ساعة من نهاره يستجيب الله تعالى فيها لكل راغب ومتوجه إليه بسؤال أو طلب.

وردت أحاديث عديدة في تعيين ساعة الإجابة في يوم الجمعة، واختلفت أقوال العلماء في بيان الراجح بين هذه الأحاديث، لكن الثابت أن الدعاء مستحبّ يوم الجمعة لما له من فضل وثواب عظيم.

لقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: “فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ".

من أعظم العبادات وأجلّها عند الله عزوجل في يوم الجمعة هو الدعاء، وأمرنا الله عزوجل بالاجتهاد في الدعاء في هذا اليوم العظيم للحصول على رحمته وتحقيق الحوائج وتخفيف الهموم؛ لهذا السبب يحافظ المسلم على تكرار الأدعية الدينية بكثرة أثناء قيامه وجلوسه، وبسبب المكانة المميزة التي يحتلها هذا اليوم في الإسلام.

دعاء الرسول

ورد في الأثر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو في يوم الجمعة قبل صلاة المغرب بدعاء معين، وكان يقول “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.

أدعية مستحبة

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

search