الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:28 ص

وفرة في القمح.. تراجع بالأسعار مع استقبال آلاف الأطنان من 3 دول

قمح

قمح

جهاد سداح

A A

تراجعت أسعار القمح، اليوم الخميس في الأسواق المحلية، وذلك بالتزامن مع انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية، وارتفاع قدرة الدولة على استيراد احتياجاتها من القمح وسط انفراج أزمة نقص السيولة الدولارية. 

وتسعى الدولة المصرية، لتوفير كميات كبيرة من القمح كمخزون استراتيجي آمن للبلاد، عن طريق زيادة المناطق اللوجستية من 3 إلى 11 منطقة، وإنشاء صوامع حديثة في كل محافظات الجمهورية لتخزين القمح وحفظه على أحد نظم تكنولوجيا التخزين.

كما تم تنفيذ عدد 6 صوامع حقلية بسعة تخزين 5 آلاف طن للصومعة الواحدة بإجمالي 30 ألف طن، بالإضافة إلى أنه جار توصيل خدمات سكة حديد، بصوامع القمح للحد من تكاليف نقل القمح وتهديره.

وفي هذا الصدد، قال وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر، وتسعى وزارته حاليا إلى تمديد تلك الفترة إلى 9 أشهر.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية له، أن الاستهلاك السنوي للقمح في مصر يبلغ 20 مليون طن، مؤكدًا أن استيراد القمح هذا العام سيكون بسعر أقل مقارنة بالعام الماضي.

أكد وزير التموين، التزام روسيا بتلبية جميع احتياجات مصر من القمح، على الرغم من الظروف الحالية، موضحًا أن استيراد القمح من روسيا يحمل عدة مزايا، منها جدول سداد أطول، وسعر أقل مقارنة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ الشحنات وجودة المحصول الروسي العالية.

ويخضع استيراد القمح في مصر وفقًا للمناقصات والأسعار، إذ يعتمد الأقل سعرًا والأعلى جودة، في وقت لا يتهاون فيه الحجر الزراعي المصري في الإجراءات الخاصة بالاستيراد، ويقبل فقط الشحنات المطابقة للمواصفات والاشتراطات، وما دون ذلك يتم رفضه.

وفي السياق، استقبل ميناء دمياط اليوم، 13 سفينة، منها 4 شحنات قمح، الأولى من بلغاريا بحمولة 52500 طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية، بحسب بيان هيئة ميناء دمياط.

والثانية من استراليا بحمولة 15236 طن من القمح، والثالثة من روسيا بحمولة 31900 طن من القمح، والرابعة من تركيا بحمولة 6012 طن من القمح لصالح القطاع الخاص.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة وتأكيدًا على جاهزية مرافق ميناء دمياط لاستقبال ناقلات القمح لضمان توافر السلع الاستراتيجية وتلبية احتياجاتها من القمح.

أسعار القمح في الأسواق المحلية

وخلال السطور التالية، يرصد لكم “تليجراف مصر” أسعار طن القمح في الأسواق المحلية اليوم:

  • سجل طن قمح روسي “بروتين 12.5%”، سعر 11,800 جنيه 
  • سجل طن  قمح روسي  “بروتين 11.5%” سعر 11,650 جنيه .
  • بلغ طن قمح اوكراني “بروتين 11.5%”سعر 11,550 جنيه.

وخلال يوليو الماضي، نفذت هيئة السلع التموينية، أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022، تضمنت شراء 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي الذي ارتفعت واردات الدولة منه منذ مطلع هذا العام إلى قرابة 6 مليون طن مستحوذا على 77% من إجمالي واردات القمح.

search