الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:44 ص

1000 صنف ناقص بالأسواق.. شعبة الأدوية تضع روشتة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الأدوية بالصيدليات

الأدوية بالصيدليات

جاسم حسن

A A

أكد رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور علي عوف، أن أزمة كورونا قد أثرت بشكل كبير على صناعة الأدوية، حيث قامت العديد من الدول بوقف تصدير المواد الخام الضرورية لصناعة الأدوية.

وأوضح عوف في تصريحات لبرنامج "صناع القرار" على قناة صدى البلد، أن المخزون الاستراتيجي الذي كانت تمتلكه مصر، والذي كان يكفيها لستة أشهر، كان له دور كبير في إنقاذ الصناعة خلال تلك الفترة الحرجة.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أن النقص في بعض الأصناف الدوائية في السوق المصري يعود إلى تحديات التوريد العالمي للمواد الخام، موضحًا أن هناك حوالي 1000 نوع من الأدوية ناقص في الأسواق المحلية، من أصل 17 ألف صنف متوفر في مصر.

ونوه رئيس شعبة الأدوية، لأهمية التعاون بين مصر والهند في توفير المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية، مشددا على ضرورة وضع استراتيجية عمل واضحة لمستقبل هذه الصناعة الحيوية.

كما لفت إلى أن الوصول لتغطية الاحتياجات الدوائية محليًا، تستلزم تطبيق الأبحاث العلمية في مجال الصناعات الدوائية، وتوفير التمويل اللازم لها، حيث تحقق الشركات الأجنبية أرباحًا تقدر بحوالي 50 مليار دولار من بيع صنف دوائي واحد فقط.

وأبدى الدكتور علي عوف، ثقته في قدرة مصر على تغطية 92% من احتياجاتها الدوائية محليًا، دون مواجهة أي أزمات تذكر، في حال التوسع بالأبحاث العلمية الدوائية.

search