الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:02 ص

5 خطوات أساسية للعناية بصحة اليدين والأظافر

العناية باليدين

العناية باليدين

فاطمة نصر

A A

تتعرض اليد والأظافر إلى العديد من العوامل، فهي أداة التعامل مع العالم المحيط، وإنجاز المهام اليومية، مما يعرضها للاتساخ والجفاف والتشققات وغيرها من العوامل التي تجعل منظرها غير محبب إليكِ، وفي هذا الصدد ستقومين بعناية متكاملة ليديكِ في 6 خطوات نستعرضها كالتالي:

غسل اليدين

استخدام المنتج المناسب لغسل اليد هو أولى خطوات الحفاظ على نظافة اليد ونعومتها، فيُعد استخدام الصابون العادي أو الصابون السائل في غسل اليدين من أكبر العوامل التي تسبب الجفاف للبشرة، وبالتالي ينصح باستخدام  صابون يحتوي على مواد مرطبة مثل زيت الزيتون وزبدة الشيا، لحماية الطبقة الخارجية للبشرة من الجفاف.

التقشير

تقشير البشرة من الخطوات الأساسية في الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة، فهو يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت والحفاظ على صحة ونعومة البشرة، وذلك عن طريق تطبيق المقشر على جلد رطب معرض مسبقًا للماء الفاتر، وتدليكه بحركات دائرية لعدة دقائق، ثم شطف اليدين بالماء البارد وترطيبهما.

العناية بالأظافر

لا يكتمل شكل اليدين الجميلتين إلا بأظافر صحية.  العناية بالأظافر تبدأ من قصها بشكل صحيح، مع تدويرها من الأطراف باستخدام المبرد في اتجاه واحد من الحافة الخارجية باتجاه المنتصف، وتجنب الضغط حتى لا تتعرض للكسر.
يمكن استخدام المبرد الزجاجي والكريستالي، أوالمبرد المصنوع من الورق المقوى، ويفضل الإبتعاد عن المبرد المصنوع من المعدن، لأنه يعرض الأظافر للتلف.

مبرد مصنوع من الورق المقوى 


وبعد استخدام المبرد يجب ترطيب اليدين جيدًا خاصة في المناطق المحيطة بالظفر.

الترطيب

روتين العناية بالبشرة لا يخلو من الترطيب، وذلك مرتين يوميًا على الأقل، حيث يساعد ترطيب البشرة في التخلص من خلايا الجلد الميت، وحبس المياه في طبقات الجلد مما يحافظ على رطوبتها أطول وقت ممكن. ويوصى في فصل الصيف المداومة على وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل للحفاظ على اليد من الأشعة الضارة 

تطبيق الماسكات

ينصح باستخدام الماسكات المخصصة لليدين مرة أسبوعيًا أو حسب الإحتياج، تأتي الماسكات المخصصة لليد على شكل قفازات، يمكن تطبيقها قبل الخلود للنوم مع وضع قفازات قطنية عليها حتى لا تنتزع منكِ أثناء النوم، ثم انزعيها في صباح اليوم التالي لتحصلي على نعومة تفوق الحرير.

ماسكات اليدين 


ويمكن استخدام شمع البرافين للحفاظ على رطوبة ونعومة الجلد، وذلك عن طريق وضع اليد مرات عديدة داخل حمام الشمع حتى تتكون طبقة سميكة من الشمع على اليد، وتغطيتها بقفزات بلاستيكية، والانتظار قليلًا قبل نزعها.

search