الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

13 ألف عبوة.. ضبط أدوية ومحاليل مهربة داخل مخزنين بالقاهرة (صور)

أدوية بقصد حجبها عن الأسواق

أدوية بقصد حجبها عن الأسواق

عزت جمعة

A A

عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة على كميات ضخمة من الأدوية والعقاقير بقصد حجبها عن الأسواق داخل مخزنين بمنطقة المطرية والسيدة زينب.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط مسئول عن مخزن أدوية وعقاقير طبية "بدون ترخيص" بمنطقة المطرية، لقيامه بتجميع وحجب بعض الأدوية الطبية لإعادة بيعها بالسوق السوداء، وعثر بداخل المخزن على 13171 عبوة أدوية وعقاقير طبية مختلفة الأنواع.

كما تم ضبط مسئول عن مخزن محاليل طبية "بدون ترخيص" بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، لحيازته كمية كبيرة من المحاليل الطبية بدون إشراف من الجهات المختصة ومجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها وغير مطابقة للمواصفات، ومزاولة مهنة الصيدلة بدون تصريح. 

وعثر بداخل المخزن على 10350 وحدات تحليل 5000 سرنجة طبية -18000 أمبول عينة لسحب الدم 250000 حافظة شريحة تحاليل.

وبمواجهتهما، اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد ترويجها لتحقيق أرباح غير مشروعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي واقعة أخرى، شنت الجهات الرقابية والأمنية، حملات تفتيشية مفاجئة، على مخازن وشركات توزيع الأدوية، للتأكد من تطبيق معايير التخزين، وتوافر الاشتراطات الصحية اللازمة، ومراجعة سلسلة الإمداد والتوريد والفواتير والمستندات، وتطبيق سياسات التوزيع العادل للأدوية بالبيع وهامش ربح الصيدلي، والامتثال للقرارات واللوائح المنظمة، والتأكد من توافر الأدوية بشكل فعال، خصوصًا أصناف الأدوية الاستراتيجية، وبالسعر الجبري، وانتظام عمليات التوريد والبيع للصيدليات حتى الوصول إلى المريض.

وبلغ عدد الزيارات خلال الفترة منذ بداية 2024 إلى 2500 زيارة تفتيشية ضمن الحملات التي نتج عنها وجود مخالفات بنسبة 8% بين ضبط أدوية مهربة، أو غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسؤول أو من ينوب عنه، ومخالفة القرار المنظم لهامش ربح الصيدلي وعدم مطابقة الفواتير.

أسفرت الحملات عن ضبط أدوية مهربة ومغشوشة وغير مسجلة بالهيئة، تقدر قيمتها المالية بحوالي 3 ملايين جنيه، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، بالإضافة إلى إصدار 13 قرار غلق إداري للمخازن المخالفة، وضبط 50 مكانًا غير مرخص، منذ بداية عام 2024.

وتم سحب عشوائي لعينات من المستحضرات لتحليلها بمعامل هيئة الدواء، للتأكد من مطابقتها للمواصفات، ومراجعة اشتراطات التخزين، ومراجعة الإجراءات المتخذة لسحب الأدوية الصادر بشأنها منشورات من الهيئة بوقف التداول والتحريز، بالإضافة إلى تحديث الهيئة قاعدة بيانات مخازن وشركات توزيع الأدوية على موقعها الرسمي، والتي من خلالها يمكن التأكد من بيانات ترخيص مخازن وشركات الأدوية، وتحديث دوري بقرارات الغلق الإداري الصادرة لمخازن الأدوية المخالفة، بالإضافة إلى نشر الأدلة التنظيمية الخاصة بمعايير التخزين والتوزيع الجيد GSDP والقرارات المنظمة للعمل.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية لضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة بالمؤسسات الصيدلية، كذلك متابعة أماكن التخزين.

search