الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:19 ص

موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2024.. هل تتضمن زيادة؟ (خاص)

معاشات شهر سبتمبر

معاشات شهر سبتمبر

محمد سامي الكميلي

A A

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في صرف معاشات شهر سبتمبر، الأحد المقبل الموافق 1 سبتمبر، متضمنة أخر زيادة أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 7 فبراير الماضي.

طرق صرف معاشات شهر سبتمبر

وحددت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، طرق صرف معاشات شهر سبتمبر، وهي:

- ماكينات الصرف الآلي.

- مكاتب البريد.

- المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.

- منافذ شركات فوري.

هل معاشات شهر سبتمبر تتضمن زيادة جديدة؟

وقال مصدر مسؤول بالهيئة القومية للتأمينات اللاجتماعية، إن معاشات شهر سبتمبر المقبل لا تتضمن زيادة جديدة حتى الآن، نظرا لعدم الإعلان رسميا، بتوجيه زيادة أو منحة استثنائية، مؤكدا أن أخر زيادة شهدتها المعاشات حتى الآن، هي الزيادة المقررة بداية من مارس الماضي.

ونشرت الجريدة الرسمية الثلاثاء، في 28 مايو الماضي، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 183 لسنة 2024، بزيادة المعاشات اعتبارا من من 1 مارس 2024 بنسبة 15%.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار الدكتور أحمد فهمي، في بيان رسمي سابق، أن الزيادة تكلفتها 74 مليار جنيه لـ 13 مليون مواطن، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، بقيمة 180 مليار جنيه، اعتبارًا من أول مارس 2024.

وعلم “تليجراف مصر” من مصادر حكومية إن الحكومة تدرس إعلان حزمة حماية اجتماعية جديدة، تتضمن زيادة المعاشات، وبرنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”، في شكل منحة استثنائية.

وأوضحت المصادر لـ“تليجراف مصر”، أن الزيادة الجاري دراستها للإعلان عنها رسميًا، يتم تحديدها من قبل الخبراء الاكتواريين، وتُحدّد حسب نسب التضخم والزيادة في الأسعار، مرجحين إعلان الزيادة المقبلة في المعاشات و"تكافل وكرامة"، أواخر سبتمبر المقبل أو بداية أكتوبر.

وحال تطبيق هذه الزيادة في المعاشات و"تكافل وكرامة"، فإنها تعد الثانية من نوعها هذا العام، حيث كانت الزيادة الأولى التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 7 فبراير الماضي، وشملت 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش. على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024-2025.

search