السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

مقترح برلماني لإيقاف نزيف الدماء على الطرق السريعة

حوادث طرق- أرشيفية

حوادث طرق- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

تقدمت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب النائبة إيفلين متي، باقتراح للفريق كامل الوزير، وزير النقل والصناعة ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية لإيقاف نزيف الدماء على الطرق السريعة الناتجة عن الحمولة الزائدة للبرادات وسيارات النقل، التي تكون سببًا في عدم قدرة السائق على إيقاف السيارة بحمولاتها فجأة، مما يتسبب في زيادة أعداد الحوادث علي الطرق.

قرار بضبط الحمولات

وأشارت متى فى بيان لها إلى أن عدم تطبيق قرار رقم 440 لسنة 2019 بشأن تحديد الحمولات والموازين على عدد المحاور ورخص التسيير الصادرة من وحدات المرور على مستوى الجمهوية، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحوادث على الطرق ويؤدي إلى خسائر في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية للطرق والكباري.

وتساءلت: "لماذا لم يصدر قرار بضبط الحمولات منذ أكثر من 5 سنوات وإلى الآن حبيس الأدراج، ومن المستفيد من ذلك على الرغم من أن كل الدول العربية من حولنا تطبق ذلك ولايوجد عندهم حمولات زيادة؟".

وشددت على ضرورة تطبيق القانون على كل سيارات النقل الثقيل حمولة مع وزن الشاحنة 45 طنا فقط، أي أنه إذا كان وزن الشاحنة فارغة 20 طنا لابد أن يكون صافى الحمولة 25 طنا، وإذا انخفضت وزن الشاحنة تزيد وزن الحمولة الصافية أو الفعلية.

إهدار لموارد الدولة

وتابعت: أهم شئ ألا تزيد الحمولة الفعلية عن 45 طنا، وهذا يؤدي إلى انخفاض نسبة الحوادث والحفاظ على البنية التحتية للطرق، لأنها مصممة على مواصفات بحمولات معينة، فإن زادت على ذلك تدمرت الطرق قبل آوان صيانتها الطبيعية، وهذا يعد إهدار لموارد الدولة ووجود خسائر فى أرواح المواطنين، بالإضافة إلى الصرف على إصابات الحوادث والوفيات.

وقالت: "لماذا لا يتم تطبيق هذا القرار حفاظا على الأرواح والممتلكات والبنية التحتية للدولة، مطالبة وزير النقل والصناعة بضرورة التدخل لدى الجهات المعنية للنظر فى تطبيق هذا القرار المعطل بفعل فاعل؟".

وخلال الأيام القليلة الماضية، تفاقمت معاناة المواطنين جراء موجة حوادث مروعة على الطرق السريعة والدائري في مصر، حيث شهدت هذه الحوادث خسائر فادحة من وفيات وإصابات بليغة نتيجة لتجاوزات السائقين وتهورهم، بالإضافة إلى تعاطي بعضهم للمواد المخدرة أثناء القيادة.

وفي 21 أغسطس الجاري، ضجت وسائل الإعلام بسبب حادث الطريق الدائري الأخير، حيث أصيب 12 شخصًا في حادث تصادم وقع بين 34 سيارات على الطريق الدائري، تحديدًا في منطقة القوس الغربي، في الاتجاه المقبل من أكتوبر باتجاه المنيب والمعادي.

حادث الطريق الدائري

وكشفت التحريات الأوليّة في واقعة تصادم 34 سيارة أعلى الطريق الدائري بمنطقة القوس الغربي، في الاتجاه القادم من أكتوبر باتجاه المنيب والمعادي، أن الحادث كان مركبًا وحدث على مرتين في نفس الموقع.

وأوضحت التحريات أن سيارتي نقل، إحداهما محملة بمواد بناء "رمال"، اصطدمتا ببعضهما البعض ما أدى إلى توقف عدد من السيارات على الطريق.

تلا ذلك تصادم سيارة نقل أخرى، والتي دهست السيارات المتوقفة، ما أدى إلى تفاقم الحادث، وعلى الفور، توجه رجال المرور في محافظة الجيزة إلى موقع الحادث، وقاموا برفع آثار التصادم لتسهيل حركة المرور، حيث عادت حركة السيارات إلى طبيعتها في منطقة القوس الغربي للقادم من أكتوبر باتجاه المنيب والمعادي.

search