الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:13 م

ردا على "أولوية نتنياهو".. مظاهرات تطالب بانتخابات في إسرائيل

مظاهرات في إسرائيل للمطالبة باتفاق حول الرهائن- أرشيف

مظاهرات في إسرائيل للمطالبة باتفاق حول الرهائن- أرشيف

خاطر عبادة

A A

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أنه من المقرر تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء اليوم السبت للمطالبة بانتخابات جديدة، فيما تعقد عائلات المحتجزين تجمعها الأسبوعي في "ساحة الرهائن" وسط تل أبيب بعد تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنه يعطي الأولوية للحفاظ على قوات الجيش في ممر فيلادلفيا، قبل صفقة تبادل مع حماس.

المظاهرة تحت عنوان "هذا درس يجب أن نتعلمه جميعا" في ساحة الرهائن، وتسلط الضوء على بدء العام الدراسي الجديد يوم الأحد، حيث من المقرر أن يبدأ المئات الدراسة بينما لا يزال أقربائهم محتجزين في غزة.

وتأتي هذه المظاهرة تمهيدا لمبادرة ستشهد ارتداء العديد من الأطفال والمراهقين قمصانا صفراء في اليوم الأول من الدراسة للتركيز على محنة المحتجزين في غزة.

ومن بين المتحدثين في تجمع ليلة السبت، المحتجز المحرر أجام جولدشتاين-ألموج؛ ودفورا عيدان، والدة المحتجز تساحي عيدان؛ وعمري شتيفي، شقيق المحتجز عيدان شتيفي المحتجز؛ وميشيل إيلوز، والد المحتجز جاي إيلوز؛ ويائيل أدار، والدة تمير أدار، الذي تحتجز حماس جثته.

ويأتي الاحتجاج بعد أن أفادت تقارير يوم الجمعة أن نتنياهو صرح بأن الاتفاق على تأمين إطلاق سراح الرهائن يأتي في المرتبة الثانية بعد الحفاظ على وجود عسكري إسرائيلي في الشريط الضيق الممتد على مسافة تسعة أميال في غزة، والمعروف باسم ممر فيلادلفيا، على الحدود مع مصر.

أكد نتنياهو أن البقاء في ممر فيلادلفيا ضروري لإسرائيل لمنع حماس من استئناف تهريب الأسلحة عبر الحدود، وإعادة بناء قوتها تدريجيا.

ومن المقرر أن يتجمع المتظاهرون خارج وزارة الدفاع، إلى جانب عدد كبير من المشاركين في تجمع الرهائن.

تُعقد الاحتجاجات في تل أبيب، عند تقاطع شارعي بيجين وكابلان، كل ليلة سبت منذ بدأت الحركة ضد الإصلاح القضائي الذي تخطط له الحكومة في يناير من العام الماضي ــ باستثناء فترة توقف دامت بضعة أشهر في أعقاب هجوم حماس في السابع من أكتوبر، وفقا للصحيفة العبرية.

ومن المقرر أيضا أن تنطلق مظاهرات مساء السبت في عشرات البلدات والمدن بما في ذلك القدس المحتلة وحيفا وإيلات وبئر السبع وهرتسليا ونتانيا وموديعين ورعنانا.

وفي عصر يوم السبت، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية أربعة أشخاص خارج منزل وزير التعليم يوآف كيش، وقيل إن المتظاهرين المناهضين للحكومة رفضوا الابتعاد عن منزله إلى مكان احتجاجي خصصته الشرطة.

search