الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:43 م

بتقنيات زراعية حديثة.. افتتاح موسم حصاد الذرة في البحيرة (صور)

جانب من افتتاح موسم حصاد الذرة بالبحيرة

جانب من افتتاح موسم حصاد الذرة بالبحيرة

إسلام أبو الوفا

A A

شهدت محافظة البحيرة، اليوم الأحد، فعاليات افتتاح موسم حصاد محصول الذرة من أحد الحقول الإرشادية بقرية دنشال بمركز دمنهور. 

هذا الحقل يُعد نموذجًا لتجربة رائدة في الزراعة الحديثة، حيث يتم استخدام تقنيات متطورة مثل تقنية تسوية الليزر التي أثبتت نجاحها في تحسين الإنتاجية.

وأكدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، أن المحافظة تُعد من أكبر المناطق الزراعية في مصر وتُعتبر سلة الغذاء الأولى في البلاد، مما يجعلها تلعب دورًا رئيسيًا في الاقتصاد الوطني. 

وأشادت بالجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة السياسية ووزارة الزراعة لدعم الفلاح المصري، من خلال تطوير إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وتبني أساليب الزراعة الحديثة. 

وأوضحت أن هذه الجهود تشمل استنباط أصناف عالية الإنتاجية وتقليل استهلاك المياه.

جاءت تصريحات المحافظ خلال حضورها لافتتاح موسم حصاد محصول الذرة، حيث كان في استقبالها الدكتور حازم الديب، نائب المحافظ، والمهندس موفق ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، والمهندس أسامة مغازي، منسق المشروع، والدكتور أمل إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بالوزارة.

وأشارت المحافظ إلى أن يوم الحصاد يمثل لحظة فارقة في حياة المزارع، حيث يجني ثمار تعب موسم زراعي كامل. ولفتت إلى أهمية المحاصيل الاستراتيجية مثل الأرز والذرة في سد الفجوة الغذائية ودعم المزارعين لتحقيق عائد مادي كبير.

كما تفقدت محافظ البحيرة الحقل والتقت بعدد من المزارعين، حيث أشادت بتبنيهم طرق الزراعة الحديثة. 

وأكدت أن كل التجارب الناجحة في استخدام التقنيات الحديثة للزراعة ستلقى تكريمًا وتشجيعًا، ودعت إلى نشر هذه النماذج على أكبر عدد من المزارعين للاستفادة منها وتحقيق عائد اقتصادي أعلى وفائض في الزراعات الهامة.

من جانبه، قدم وكيل وزارة الزراعة الشكر لمحافظ البحيرة على اهتمامها بقطاع الزراعة وجهودها المتواصلة في متابعة أداء الجمعيات الزراعية، واحتفائها بأحد الحقول التي تتبنى مشروع الزراعات الأمثل لتوفير المياه. 

وأوضح أن المشروع يساهم في توفير 388 مترًا مكعبًا من المياه لكل فدان قمح، و600 متر مكعب لكل فدان ذرة، و750 مترًا مكعبًا لكل فدان أرز، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية.

وأشار المهندس أسامة مغازي إلى أن الهدف من المشروع هو ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية، مضيفًا أن المشروع بدأ العمل به منذ خمس سنوات ويشمل المحاصيل الزراعية الاستراتيجية. 

وقد تم تنفيذ 42 ألف و400 فدان كحقول إرشادية للقمح، و20 ألف و373 فدانًا للذرة، و22 ألف و64 فدانًا للأرز، وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الأراضي.

search