الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:36 ص

التسمم الغذائي.. أمراض تهددك بسبب الحليب الخام

الحليب - أرشيفية

الحليب - أرشيفية

منار فؤاد

A A

يعد الحليب من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، ولكن ماذا يحدث عند تناوله دون غليه؟

يستعرض "تليجراف مصر" في السطور التالية، تأثير شرب الحليب دون غليه علي الجسم، وفقًا لموقع  "healthy children" الطبي.

الحليب الخام

الحليب الخام هو الحليب الذي نحصل عليه من الأبقار، أو الماعز، أو الجمال أو غيرهم من الحيوانات، والذي لم يتم بسترته أو معالجته.

لا يعد شرب الحليب الخام آمنًا لأنه قد يحمل بكتيريا ضارة، ومن بين هذه البكتيريا: السالمونيلا والليستريا، ويمكن أن تسبب هذه الجراثيم مشاكل صحية خطيرة للأطفال دون سن 5 سنوات، والأشخاص الذين يعانون حالات مناعية وكبار السن والنساء الحوامل.

الطرق التي يتلوث بها الحليب الخام:

- إنتاج الحيوانات المريضة حليب يحتوي على ميكروب المرض.
- الأوعية غير النظيفة والملوثة.
- عدم حفظ الحليب مبردًا بعد حلبه مباشرة.
- من خلال العاملين في صناعة الألبان، عبر ملابسهم أو ايديهم أو أحذيتهم المتسخة.

الحليب الخام والمبستر

وكشف استشاري التغذية العلاجية، رياض الخولي، أنه لا يوجد فرق كبير في القيمة الغذائية للحليب المبستر والحليب الخام، حيث يزعم المدافعون عن الحليب الخام أن منتجات الألبان غير المبسترة تحتوي على إنزيمات مفيدة وبروبيوتيك وفيتامينات تجعلها مغذية وأكثر صحة وأفضل لك من الحليب المبستر، ولكن هذا غير صحيح.

الفئات الممنوعة من الحليب غير المبستر

وأشار الخولي، إلى أن النساء الحوامل والرضع والأطفال وكبار السن لا ينبغي لهم شرب الحليب الخام أو غير المبستر، لتلوثه في الكثير من الأحيان بالسالمونيلا والليستريا، وقد تؤدي هذه البكتيريا إلى الإصابة بالإجهاض، والقئ، والاسهال، والتشنج والفشل الكلوي. 

عملية البسترة

وأوضح أن البسترة تقتل البكتيريا التى يمكن أن تكون موجودة فى الحليب الخام، وأنها تنطوى على تسخين الحليب إلى ما لا يقل عن 161 درجة فهرنهايت مدة أكثر من 20 ثانية ثم تبريده بسرعة.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن الحليب الخام يرفع من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالأغذية، بما يقرب من 100 مرة من الحليب المبستر.

تأثير شرب الحليب الخام علي الجسم

وذكر الخولي، أن شرب الحليب الخام، قد ينتح عنه بعض الأمراض، علي النحو التالي:
- الإسهال.
- القئ.
- تقلصات المعدة.
- أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى والصداع وآلام الجسم.
- التسمم الغذائي في الكثير من الأحيان.

search