الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:37 ص

غرامة ومصادرة.. عقوبات تنتظر مخالفي شروط سيارات ذوي الهمم

سيارات ذوي الهمم - أرشيفية

سيارات ذوي الهمم - أرشيفية

أحمد شوقي

A A

قال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السبب الرئيسي وراء تشكيل وزارة المالية لجانًا لحصر المستفيدين من إعفاءات سيارات المعاقين هو رصد العديد من المخالفات ومن بينها؛ استخدام الأصحاء لسيارات ذوي الهمم بالمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

سيارات تُعفي تمامًا من الجمارك

وتابع أبوالمجد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، المُذاع على قناة “الحياة”، أن بعض الأصحاء يشترون جوابات سيارات ذوي الهمم، حيث تُعفى هذه السيارات تمامًا من الجمارك مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 50 و 70 ألف جنيه، مما يهدر على الدولة موارد وجمارك تصل في بعض أنواع السيارات إلى 5 ملايين و8 ملايين جنيه.

وأشار أبوالمجد، إلى أن بعض الأشخاص يستغلون حاجة ذوي الهمم للمال ويشترون خطابات سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك، مؤكدًا أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرر تشكيل لجان تجوب محافظات مصر، للتأكد من حصول ذوي الهمم على سياراتهم دون غيرهم من الأصحاء.

غرامة تصل إلى 30 ألف جنيه

وأضاف أن مخالفي شروط سيارات ذوي الهمم، سيواجهون مصادرة سياراتهم ودفع غرامات تصل إلى 30 ألف جنيه، بالإضافة إلى دفع قيمة الجمارك كاملة حتى لو بلغت 7 ملايين جنيه، وفي حال كان المخالف من الدرجة الأولى للمعاق والأخير ليس معه بالسيارة، سيدفع غرامة تتراوح بين 25 و30 ألف جنيه.

search