الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

02:25 ص

عمرو حمزاوي عن محاكمة إسرائيل: "لسه بدري"

الدكتور عمرو حمزاوي - أستاذ العلوم السياسية

الدكتور عمرو حمزاوي - أستاذ العلوم السياسية

محمد سامي الكميلي

A A

قال الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية ومدير برنامج الشرق الأوسط بمركز كارينجي للسلام العالمي، إن الحكم على إسرائيل من قبل محكمة العدل الدولية لن يكون قبل فترة من الوقت، حيث إن المحكمة بدأت نظر الدعوى في جلستين، الأولى لمرافعة جنوب أفريقيا بشأن الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة، والثانية لدفاع إسرائيل عن نفسها.

وأوضح حمزاوي، لـ"تليجراف مصر"، أن المحكمة ستحكم في شقين، الأول هو الشق العاجل الذي يحدد ما إذا كانت الدعوى مقبولة للنظر من عدمه، والثاني هو الشق الأساسي الذي يحدد ما إذا كانت إسرائيل قد ارتكبت إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، معقبا "لسه بدري.. لسه بدري".

وأضاف "إن إسرائيل الآن تجلس كمتهم أمام العالم، وأن القضية الفلسطينية هي قضية تحرير وتحرر وطني، وشعب مهدور حقه".

خطر الإبادة الجماعية

وأكد حمزاوي، أن مجرد وصول قضية إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية يشكل نجاحًا كبيرًا للوجهة الفلسطينية، خاصة في ظل سماع العالم أجمع لدول محايدة مثل جنوب أفريقيا تتحدث عن خطر الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل.

وأشار إلى أن قضية إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لها أهمية كبيرة، حيث إنها تسلط الضوء على الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، مشيدا بأعمال المحكمة الدولية حتى الآن، حيث إنها عملت على ضبط المصطبة الأخلاقية لإسرائيل. 

محكمة العدل الدولية

وأضاف حمزاوي، أن أحداث محكمة العدل الدولية لفتت الانتباه بشكل أكبر إلى القضية الفلسطينية، وشكلت ضررًا كبيرًا على كاهل إسرائيل، خاصة بعد التحدث عن حقيقة قتل 23 ألف مدني فلسطيني و7 آلاف شخص مفقود تحت الأنقاض.

search