الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:04 ص

العدوى تنتشر.. تسجيل أول حالة جدري قرود في الأردن

أعراض الجدري

أعراض الجدري

تيمور السيد

A A

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الإثنين، تسجيل حالة إصابة بفيروس جدري القرود لدى مقيم في الأردن.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي أن الفحوصات المخبرية أكدت إصابة شخص غير أردني يبلغ من العمر 33 عامًا بالفيروس، حيث ظهرت عليه أعراض تشمل طفحًا جلديًا.

جدري القرود

وأشارت الوزارة إلى أن المصاب يخضع حاليًا للعزل والعلاج في مستشفيات البشير، وأن حالته الصحية مستقرة، وتم تشخيص الحالة عبر فحص PCR في مختبرات وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة استمرارها في متابعة مرض جدري القرود والإعلان بشفافية عن أي حالات جديدة يتم رصدها، مع الإشارة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض وفق الخطة الوطنية المعدة مسبقًا بالتعاون مع الجهات المعنية.

ليست الأولى

ذكرت الوزارة أن هذه ليست الحالة الأولى التي يتم تسجيلها في الأردن، حيث تم رصد حالة سابقة في 8 سبتمبر 2022، وتم التعامل معها وفق الإجراءات الروتينية التي أسفرت عن شفاء المريض دون أي مضاعفات.

وفي الختام، دعت الوزارة الجميع إلى اتباع الإرشادات الصحية، خاصة خلال السفر، وذلك من خلال قنواتها الرسمية.

هل جدري القرود مميت؟

وفيما يخص سؤال هل جدري القرود مميت، أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض يتعافى المصابون به في غضون ما يصل لـ 14 يومًا دون أي  علاج، إلا أنه من الممكن أن يكون قاتلًا، لذلك قررت إطلاق ناقوس الخطر بشأن هذا المرض كونه تتشابه أحواله بأحوال بداية انتشار فيروس كورونا والذي أصبح فيما بعد خطرًا يهدد العالم.

وتصل مدى خطورة مرض جدري القرود إلى أنه يصل قتله لـ 1 ما بين 100 شخص مصاب به، وهو ما جعل الصحة العالمية اتجهت إلى اعتباره حالة طارئة يجب التعامل معها.

ما طرق الوقاية من جدري القرود؟

وعن طرق الوقاية من جدري القرود، فيجب على الأشخاص الذين يتواجد بينهم مرضى بفيروس جدري القرود تجنب أي ملامسة بينهم أو ملامسة الأشياء المستخدمة من قبل الشخص المصاب، وكذلك تجنب الاتصال المباشر لأي حيوان أليف حتى لا يتم الانتقال إلى الحيوانات أيضًا.

search