الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:07 م

أيهما يقتل؟.. الفرق بين الهربس وجدري القرود

الهربس

الهربس

بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي، أعرب بعض أولياء الأمور عن خوفهم من “الهربس”، ووسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية بشأن جدري القرود، أصبحت فئة كبيرة تبحث عن الفيروسين، ومن ضمن الأسئلة التي يطرحها الآلاف: ما هو الهربس، وما الفرق بينه وبين جدري القرود؟.

ما هو مرض الهربس وما هي أعراضه؟

وإجابة عن سؤال ما هو مرض الهربس وما هي أعراضه، فبحسب الصحة العالمية، فإنه فيروس شائع يسبب تقرحات في الأعضاء التناسلية أو الفم وقد يؤدي هذا الفيروس إلى مشاكل صحية خطيرة، وينتقل الفيروس عادة عن طريق ملامسة الجلد للجلد.

أما عن أعراض الهربس، فأوضحت الصحة العالمية أنها تأتي كالآتي: “الحمى ـ آلام الجسم ـ التهاب الحلق (الحلأ الفموي) ـ الصداع ـ تورّم الغدد الليمفاوية بالقرب من موضع العدوى”.

مرض الهربس


هل فيروس الهربس مرض خطير؟

وفيما يخص سؤال البعض عن هل فيروس الهربس مرض خطير، فأكدت بيانات الصحة العالمية، أنه لا يعتد به كمرض خطير ولا يتسبب في وفاة المصابين به إلا أن الأعراض الخاصة به تكون مزعجة وتسبب مضاعفات قد تهدد حاية المصاب.

ما هو جدري القرود وهل هو خطير؟

في ظل إصابة بعض الأشخاص بالهربس وتشابه أعراضه بأعراض جدري القرود، بدأ البعض يتساءل ما هو جدري القرود وهل هو خطير، فبحسب ما أعلنت الصحة العالمية، فإنه مرض فيروسي حيواني المنشأ، ظهر في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب أفريقيا، ثم انتشر إلى مناطق أخرى، ويمكن أن تنتشر الأمراض الحيوانية المنشأ بين الحيوانات والبشر.

جدري القرود، بدأ في الانتشار بداية من مايو 2022، وذلك بعد رصد زيادة عالمية في حالات الإصابة بالجدري في العديد من البلدان التي لا يُشاهد فيها المرض عادة، ولأول مرة تم الإبلاغ عن أول حالة بأستراليا في مايو 2022.

جدري القرود

أما عن أعراض الإصابة بـ جدري القرود فجاءت كالآتي: “حمى ـ صداع ـ آلام العضلات ـ آلام المفاصل ـ آلام الظهر ـ قشعريرة ـ إنهاك”، ويظهر على شكل طفح جلدي مميز، يظهر على شكل نتوءات تتحول إلى بثور أو بثور أو تقرحات.

هل جدري القرود مميت؟

وفيما يخص سؤال هل جدري القرود مميت، فأكدت الصحة العالمية أن هذا المرض يتعافى المصابون به في غضون ما يصل لـ 14 يومًا دون أي علاج، إلا أنه من الممكن أن يكون قاتلا، لذلك قررت إطلاق ناقوس الخطر بشأن هذا المرض كونه تتشابه أحواله بأحوال بداية انتشار فيروس كورونا والذي أصبح فيما بعد خطرًا يهدد العالم.

وتصل مدى خطوة مرض جدري القرود إلى أنه يصل قتله لـ 1 ما بين 100 شخص مصاب به، وهو ما جعل الصحة العالمية أتجهت إلى اعتباره حالة طارئة يجب التعامل معها. 

search