الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

الوفيات قد تصل لـ10%.. مفاجأة بشأن تطعيم جدري القرود

تطعيم جدري القرود

تطعيم جدري القرود

محمد حسن

A A

قلق كبير أثاره تفشي فيروس جدري القرود، خاصة بعد انتشاره في عدة دول أفريقية وإعلانه من منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ.

رغم الحديث عن انتشار فيروس جدري القرود خارجيا، وعدم دخوله مصر حتى الآن، إلا أن تساؤلات البحث عن تطعيم جدري القرود تزايدت خلال الأيام القليلة الماضية.

توجد لقاحات تحمي من الإصابة بفيروس جدري القرود، لكن حاليًا لا يوجد لقاحات مخصصة تستهدف الفيروس بشكل مباشر، والذي ينتمي  لعائلة فيروسات تدعى أورثوبوكس، وهي فيروسات معروفة بتركيبها المعقد من الحمض النووي.

ومن بين الفيروسات الأخرى في هذه العائلة فيروس الجدري الذي يسبب مرض الجدري، وفيروس جدري البقر. 

هذه الفيروسات تتمتع بتشابه جيني كبير، مما يجعل من الممكن استخدام اللقاحات المطورة ضد الفيروسات الأخرى للحماية من مرض الجدري المائي وجدري القرود.

لقاح وتطعيم جدرى القرود

اعتبارًا من أغسطس 2024، يوجد لقاح واحد فقط معتمد للاستخدام ضد جدري القرود في الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، سويسرا وكندا، وهو لقاح MVA-BN، المعروف أيضًا باسم لقاح أنقرة البافاري الشمالي المعدل.

وتضمنت منظمة الصحة العالمية لقاحين آخرين تمت الموافقة عليهما من قبل هيئات تنظيمية مختلفة للوقاية من الجدري القرود.

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إنّ مرض جدري القرود نوعان، أحدهما بسيط وسهل الاستشفاء منه، والآخر خطير وهو المنتشر في الفترة الحالية.

وأوضح عنان، أنّ هذا النوع لم يكن موجودًا خلال الأعوام السابقة ويحتاج رعاية صحية عالية وإلا سترتفع نسبة الوفيات إلى 10% في حين أنّ الفترة الحالية يبلغ معدل الوفيات من جدري القرود نسبة 1%.

طرق الوقاية من جدري القرود

وأضاف عنان، خلال لقائه ببرنامج “الساعة 6”، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة “الحياة”، أنّ هناك 3 مستويات خاصة بالرعاية الصحية والوقاية من فيروس جدري القرود؛ الأول: المستوى العالمي ويكون من خلال إعطاء لقاحات للدول الأفريقية حتى نمنع انتشار الفيروس عند السفر والتنقل بين الدول.

وعن المستوى الثاني؛ أشار إلى أنّ قارة أفريقيا تحتاج 10 ملايين جرعة لقاح، بينما على المستوى المحلي ينبغي متابعة المطارات من خلال ترقب المسافرين من الأماكن التي ينتشر الفيروس بها، وأيضًا متابعة درجة حرارة الأشخاص المسافرين.

وتابع: “أما على المستوى الثالث وهو الشخصي؛ فينبغي الوقاية من فيروس جدري القرود، إذ أنّه الفيروس سريع التنقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس الجسدي لفترة طويلة”، لافتا إلى أنّه من الممكن أن تحدث العدوى من حيوان لإنسان عن طريق انتقال سوائل الجهاز التنفسي.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن جدري القرود يُعتبر من الأمراض المتوطنة في بعض الدول الإفريقية، وقد شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الإصابات، حيث ازدادت بشكل كبير خلال عام 2024، مؤكدا أن مصر لم ترصد أي حالات إصابة أو اشتباه بهذا المرض حتى الآن.

وفي تصريحات تلفزيونية، أوضح عبد الغفار أن مصر أعلنت في عام 2023 عن حالات جدري القرود التي ظهرت بكل شفافية وصدق، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ لزيادة مستويات الترصد.

وأضاف عبد الغفار أن هناك ترصدًا دقيقًا واشتباهاً يتم من خلال منافذ الحجر الصحي البرية والجوية والبحرية، خصوصًا من الدول التي يتوطن فيها المرض.

search