الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:10 م

"جدري القرود" يلف العالم في أسبوع.. إلى أين وصل؟

جدري القردة

جدري القردة

روان عبدالباقي

A A

مضى أسبوع على إعلان منظمة الصحة العالمية، انتشار جدري القردة في أفريقيا، وأن المرض أصبح يشكل “حالة طوارئ صحة عامة تثير قلقًا دوليًا”، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة، فضلًا عن تحذيرها الخميس الماضي من احتمال اكتشاف حالات أخرى من جدري القرود في أوروبا بعد إعلان السويد وباكستان رصد أول حالة من المرض.

طارئة عالمية منذ 2022

لا تعد هذه المرة الأولى لاعتبار جدري القردة “حالة طارئة صحية عالمية”، ففي عام 2022 بدأ انتشاره عالميًا وأطلقت الصحة العالمية مصطلح "إمبوكس"، وفي 2024 وصلت أعداد الإصابات إلى 17541 حالة في 13 دولة أفريقية بحسب المنظمة العالمية.

وسجلت الكونغو الديمقراطية، التي تُعد مركز انتشار الوباء في القارة السوداء، 16 ألفًا و800 حالة و524 حالة وفاة منذ بداية عام 2024، فيما شهدت بوروندي 173 حالة، وتم أيضًا الإبلاغ عن حالات عدوى في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وهي دول مجاورة للكونغو، حيث لم تسجّل إصابات من قبل.

كما دخل جدري القردة السودان وساحل العاج وليبيريا ونيجيريا وموزمبيق وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى المغرب، حيث تم رصد 5 حالات حتى شهر مارس من هذا العام، وفق ما أكدته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ.

18737 إصابة محتملة في 2024

وأعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد السبت الماضي تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع عام 2024 في أفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.

وأشار التعداد الصادر عن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها - الذي أوضح أنه تم تحديد الكثير من متحورات الفيروس - إلى أن هناك 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.

ووفق الوكالة الأفريقية فقد تم تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية عام 2024 مقارنة بعام 2023 بأكمله 14838.

أما بوروندي المتاخمة للكونغو، فقد سجلت 173 حالة 39 حالة مؤكدة و134 حالة محتملة بزيادة بنسبة 75% في أسبوع واحد.

جدري القردة في الفلبين

وتأهب بعض الدول لهذا المرض، حيث أعلنت الصين، الجمعة الماضي، تشديد الرقابة على الزوار الذين يدخلون البلاد لمدة ستة أشهر، خوفًا من دخول أشخاص مصابين بجدري القردة بعد التنبيه الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في مواجهة هذا المرض.

وتعد الفلبين آخر الدول الذي وصل إليها المرض، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلبينية، الإثنين، إنها رصدت إصابة جديدة بمرض جدري القردة، وهي الأولى منذ ديسمبر 2023، وبحسب الوزارة، الحالة لشاب يبلغ من العمر 33 عامًا لم يكن مسافرًا للخارج.

وفيما يتعلق بالنقل الدولي، أوصت منظمة الصحة العالمية "بإنشاء أو تعزيز اتفاقات التعاون عبر الحدود حول مراقبة ومعالجة الإصابات المشتبه فيها بجدري القردة، ونقل المعلومات إلى المسافرين وشركات النقل".

مكافحة الوصمة

وأشارت إلى ضرورة تطبيق ذلك "من دون اللجوء إلى القيود العامة على السفر والأنشطة التجارية والتي من شأنها أن تؤثر بلا جدوى على الاقتصادات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية".

كما دعت البلدان المتضررة إلى إنشاء أو تعزيز آليات لتنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ على المستويين الدولي والمحلي، وتعزيز مراقبة الأمراض ورصدها، والتمييز بين السلالات وإبلاغ منظمة الصحة العالمية عن الإصابات "في الوقت المناسب وبشكل أسبوعي".

كما حثت على تحسين الأبحاث ومكافحة الوصمة المرتبطة بالمرض وتطوير مهارات العاملين الصحيين في مجال مكافحة جدري القردة مع تزويدهم بمعدات الحماية الشخصية.

search