الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

جدري القرود.. إجراءات الصحة بشأن القادمين من الخارج

وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A

مرض جدري القرود مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، وتتشابه أعراض المرض مع مرضي الجدري، إلا أنها أقل خطورة، وتتميز بارتفاع في درجة الحرارة يعقبها ظهور طفح جلدي متعدد الأشكال لتصل إلى تكوين قشرة ثم تختفي تماما دون أثر في خلال فترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وبعد تضخم الغدد الليمفاوية أيضًا سمة مميزة لجدري القردة.

الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القرود

أوضح الدليل الإرشادي المحدث للتعامل مع جدري القردة Mpox، الإصدار الرابع 15أغسطس 2024، الصادر من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والذي حصل"تليجراف مصر"، على نسخة منه، أن المرض يتسبب في إصابة جميع الفئات العمرية وفي أغلب الأحيان لا تحدث مضاعفات للمرض، لكن يتعرض الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لخطر الإصابة بمضاعفات
جدري القردة والوفاة.

إجراءات الحجر الصحي بمنافذ الدخول

حدد الدليل الارشادي أن إجراءات منافذ الحجر الصحي بمنافذ الدخول تشمل:

 رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية.

_تنشيط وتشديد إجراءات الرقابة الصحية المقررة علي جميع القادمين من كل دول العالم.

 الإجراءات الوقائية بمنافذ الحجر الصحي

ذكر الدليل الارشادي أن تطبيق الإجراءات الوقائية بمنافذ الحجر الصحي تشمل:

-المناظرة الصحية لجميع القادمين من كل دول العالم عن طريق الكاميرات الحرارية أو البوابات الحرارية أو أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول.

_المناظرة البصرية للركاب وأطقم وسائل النقل القادمين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة علي الرحلات الأساسية أو الخاصة أو رحلات البضائع Cargo.

_الاكتشاف المبكر للحالات بملاحظة أي راكب يشتبه في إصابته بجدري القردة. 

احتياطات مكافحة العدوى عند التعامل مع الحالات المشتبهة

شدد الدليل الإرشادي، على اتخاذ الاحتياطات القصوى لمكافحة العدوى عند التعامل مع الحالات المشتبهة، مثل توفير الكوادر الطبية، والقوى البشرية الداعمة وفقاً لحجم وكثافة التشغيل، لافتا الي رفع القدرات الأساسية لأماكن التشغيل بتوفير كافة التجهيزات الطبية ومستلزمات ومعدات مكافحة العدوى والأدوية الطبية.

العاملين بالحجر الصحي

نوه الدليل إلى رفع وعي العاملين بالحجر الصحي من خلال التعريف بالحالة وإجراءات التشغيل القياسية لمجابهة مرض جدري القرود، والتنسيق مع كافة الشركاء المعنيين بمنافذ الدخول، مع التنبيه علي طاقم قيادة الطائرة إبلاغ الحجر الصحي عن أي راكب يعاني من أعراض طفح جلدي أو أي عرض من أعراض الحالة المشتبهة. 

لفت الدليل إلى قيام الجوازات بعرض أي راكب يعاني من أعراض طفح جلدي أو أي عرض من أعراض الحالة المشتبهة للكشف الطبي وتقييم الحالة، مع قيام الخدمات الأرضية بالتأكد من إجراءات تنظيف وتطهير الطائرات حال وجود حالة اشتباه، والتخلص الآمن من النفايات علي أنها نفايات خطرة، وإخطار الإدارة العامة للحجر الصحي بالبلاغ اليومي أو الصفري.

إجراءات الحجر البيطري

تابع البيان أن إجراءات الحجر البيطري، تشمل التشديد على مستوى جميع المنافذ، وتطبيق الترصد النشط للكشف المبكر عن أي حالات إصابة بالفيروس في الحيوان، وتبادل البيانات والتنسيق المستمر بين مديريات الطب البيطري والشئون الصحية والإبلاغ الفوري حال ثبوت إيجابية أي من العينات الحيوانية للقيام بالتقصي الوبائي واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة على الجانب البشري.

search