الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:26 ص

"الصحة العالمية" تطلق خطة لوقف انتشار "جدري القرود"

أحد لقاحات الجدري

أحد لقاحات الجدري

تيمور السيد

A A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إطلاق خطة طموحة مدتها ستة أشهر لاحتواء تفشي مرض “جدري القردة” الذي يشهد تصاعدًا حادًا في أفريقيا، خصوصًا في الكونجو الديمقراطية.

وتشمل الخطة، التي تتطلب تمويلًا قدره 135 مليون دولار، زيادة عدد الموظفين في البلدان المتضررة وتعزيز أنظمة المراقبة والوقاية والاستجابة. 

وتهدف المنظمة من خلال هذه الخطة إلى تحسين الوصول العادل إلى اللقاحات، لا سيما في الدول الأفريقية الأكثر تضررًا.

يمكن السيطرة عليه

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "تفشي جدري القرود في الكونجو والدول المجاورة يمكن السيطرة عليه وإيقافه"، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي في هذا الصدد.

من جهة أخرى، أعلنت ألمانيا عن تبرعها بـ100 ألف جرعة من لقاح جدري القردة للدول المتضررة، في حين سجلّت الكونجو أكثر من ألف حالة إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي.

تهديد متزايد

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد صنفت تفشي جدري القردة في أغسطس 2023 "حالة طوارئ صحيّة عالمية"، نظرًا إلى تزايد أعداد المصابين وانتشار الفيروس في العديد من الدول الأفريقية.

وينتقل مرض جدري القردة عن طريق الاتصال المباشر مع سوائل الجسم أو آفات الجلد المصابة، أو المواد الملوثة مثل أغطية الفراش أو الملابس. وتشمل الأعراض الشائعة للحمى والقشعريرة وآلام العضلات والطفح الجلدي.

هل هو مميت

وأكدت الصحة العالمية أن هذا المرض يتعافى المصابون به في غضون ما يصل إلى 14 يومًا دون أي  علاج، إلا أنه من الممكن أن يكون قاتلًا، لذا قرّرت إطلاق ناقوس الخطر بشأن هذا المرض كونه تتشابه أحواله بأحوال بداية انتشار فيروس كورونا والذي أصبح فيما بعد خطرًا يهدد العالم.

وتكمن خطورة مرض جدري القرود في أنه يقضي على 1 من بين 100 شخص مصاب به، ما جعل الصحة العالمية اتجهت إلى اعتباره حالة طارئة يجب التعامل معها.

search