الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 م

إعلان جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية

جدري القرود - صورة أرشيفية

جدري القرود - صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، حالة الطواريء الصحية العالمية جراء تفشي مرض جدري القرود، لافتة إلى أن تفشي الفيروس في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

جدري القرود

تفشي جدري القرود

ووفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية، فقد جاء قرار منظمة الصحة العالمية، عقب اجتماع لجنة الطوارئ الخاصة بمرض الجدري في الميتوكوندريا وسط مخاوف من وصول سلالة أكثر فتكا من الفيروس إلى أربع مقاطعات أفريقية لم تتأثر من قبل، وسبق أن تم احتواء هذه السلالة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت أنه بعد اجتماع ومشاورات خبراء اللجنة عبر الإنترنت، الأربعاء، بشأن مدى خطورة تفشي المرض، أعلنت المنظمة أن مرض جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، وهو أعلى مستوى إنذار بموجب قانون الصحة الدولي.
في اليوم السابق، أعلنت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن تفشي المرض يمثل حالة طوارئ للصحة العامة على مستوى القارة، وهو أول إعلان من نوعه من قبل الوكالة منذ إنشائها في عام 2017.

عدد قياسي للإصابات

ومنذ بداية العام الجاري، تم الإبلاغ عن أكثر من 17 ألف حالة إصابة وأكثر من 500 حالة وفاة في 13 دولة أفريقية، وفقا للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التي تصنف تفشي المرض على أنه "حدث شديد الخطورة".
ويوجد العدد الأكبر من الحالات، (أكثر من 14 ألف حالة)، في الكونغو الديمقراطية، التي أبلغت عن 96% من الحالات المؤكدة هذا الشهر.

ما هو جدري القرود؟

وجدري القرود، هو مرض فيروسي يمكن أن ينتشر بسهولة بين الناس وبين الحيوانات المصابة. ويمكن أن ينتشر ذلك الجديري عن طريق الاتصال الوثيق، مثل اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس، وكذلك من خلال المواد الملوثة مثل الملاءات والملابس والإبر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي المؤلم والصداع وآلام العضلات والظهر وانخفاض الطاقة وتضخم الغدد الليمفاوية.

ولعقود من الزمن، تم اكتشاف المرض في وسط وغرب أفريقيا، ولكنه بدأ أيضًا في الانتشار في أوروبا وأمريكا الشمالية في عام 2022.

إعلان طواريء سابق بشأن جدري القرود

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت سابقًا أن انتشار الجدري يمثل حالة طوارئ صحية عالمية في يوليو 2022 وأنهته في مايو 2022.

search