الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:46 م

خليت ابني يعترف.. سجال بين والد المتهم بقتل طفل شبرا الخيمة ومحاميه

دفاع المتهم الثاني

دفاع المتهم الثاني

حبيبة عاشور- مصطفى منازع- أحمد خطاب

A A

كشف دفاع المتهم الثاني “المحرض” على قتل طفل شبرا الخيمة، سبب تنحي الدفاع الأول بالجلسة الماضية عن الدفاع عن موكله.

وقال دفاع المتهم الثاني في تصريحات لـ"تليجراف مصر": "والد المتهم طلب من المحامي الأول التنحي عن الدفاع عن ابنه وقاله إنت خليت ابني يعترف على جرائم معملهاش قدام المحكمة".

وتنظر الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، اليوم، ثالث جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة، وتصوير مقاطع مرئية والتمثيل بجثة المجني عليه وعرض ذلك على المنصات الإلكترونية لتحقيق الربح المادي.

وكشف تقرير الطبي والنفسي على المتهم بالتحريض على قتل “طفل شبرا الخيمة”، مفاجآت بشأن بيان مدى إدراكه من عدمه وقت تحريضه على ارتكاب الجريمة.

وأكد الفريق الطبي من الأطباء بمستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية، أن المتهم المراهق الذي يبلغ من العمر 15 عامًا ويُدعى “علي الدين محمد علي الدين الزيات”، لا يعاني اضطرابًا نفسيًا أو عقليًا.

واستند الفريق الطبي في تقريره إلى ما يلي:

- خلو أقوال المتهم بتحقيقات النيابة العامة من أي أعراض دالة على وجود اضطراب النفسي أو عقلي.

- لم يظهر بفحص الحالة العقلية للمتهم أي أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلي.

- وضع المتهم تحت الملاحظة لفترة طويلة وظهر عدم وجود أي مظاهر بالسلوك السلبي أو التفكير تدل على وجود اضطراب عقلي أو نفسي.

- المتهم لا يتناول أي علاجات نفسية أو عصبية طوال فترة الإيداع للفحص، ولم تظهر الأبحاث النفسية أي دلالات على وجود اضطراب نفسي أو عقلي أو تدهور بالقدرات العقلية، بل أظهرت ارتفاع مُعامِل الكذب والنزعة الإجرامية.

وأظهرت نتائج اختبارات سمات الشخصية على المتهم، ارتفاع معامل الكذب، وتبيّن أنه مراهق يهتم بنظافته الشخصية ومظهره الخارجي وتام الوعي والإفاقة والإدراك ولا يوجد لديه حركات لا إرادية، وقادر على الانتباه والتركيز، ومتكامل الوجدان، لا يعاني اضطرابًا في مجرى أو محتوى التفكير.

كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد لديه أي نوع من الهلاوس ومدرك للزمان والمكان والأشخاص، وذاكرته جيدة للأحداث الغريبة والبعيدة، وقادر على الفكر التجريدي، وكلامه متناسق وإجاباته مناسبة للأسئلة الموجهة إليه، لا يعاني أي اضطراب في النوم، وقادر على الإدراك والاختيار والتمييز بين الصواب والخطأ، ويدرك قيمة الأفعال وعواقبها.

طفل شبرا الخيمة

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية إلى محكمة الجنايات أن المتهمين “طارق ع” البالغ من العمر 29 عامًا، و"علي الدين م ع"، البالغ من العمر 15 سنة طالب مقيم بدولة الكويت، أنهما في يوم 15 أبريل 2024 بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، أن المتهم الأول قتل عمدًا المجني عليه أحمد محمد سعد محمد، بتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه.

المتهم بيت النية وعقد العزم على ارتكاب جرمه، وأعد لذلك الغرض عدته، من عقاقير طبية وحزام من الجلد، وعلى الفور توجه إلى مكان تواجد المجنى عليه واستدرجه غدرًا إلى بيته، وما أن ظفر به حتى سقاه شرابًا يحوي تلك العقاقير، ولما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه ولم يتركه إلا جثة هامدة ثم مثّل بها.

المتهم الثاني هو من حرّض واتفق مع المتهم الأول وساعده في ارتكاب الجريمة، من خلال ترغيبه في خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل مبلغ مالي تحايلًا إلى مسكنه، وقد وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة.

وكانت محكمة جنايات شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، قد قررت تأجيل نظر قضية المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة، والمعروفة إعلاميا بقضية “الدارك ويب” لجلسة الثلاثاء 3 سبتمبر، للاطلاع والاستماع لمرافعة النيابة العامة في القضية وأيضًا اطلاع محامي المتهم الثاني على الأوراق والمستندات وتقرير الطب النفسي للمتهم الثاني مع استمرار حبس المتهمين.

search