الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

امتحان الجيولوجيا يقود طالبة في أطفيح إلى الحبس

صورة ارشفيه

صورة ارشفيه

يوسف عماد الدين وطارق عماد الدين

A A

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، القبض على طالبة بالمرحلة الثانوية لقيامها بنشر الامتحان عبر تطبيق تليجرام بمنطقة أطفيح.

تلقى اللواء محمد شرقاوي مدير مباحث الجيزة إخطارا من المقدم محمد مختار رئيس مباحث مركز شرطة أطفيح، مفاده تلقيه بلاغا من الخدمات الأمنية المعينة لتأمين امتحانات الثانوية العامة "دور ثان" بمدرسة عبدالوهاب خليل، بضبط الطالبة، “بدور ر”، 20 سنة، طالبة بالصف الثالث الثانوية، لقيامها بحيازة هاتف محمول أثناء أداء الامتحان بمادة الجيولوجيا، وقيامها بتصوير الامتحان ونشره عبر "تليجرام"، وتم تحريز الهاتف وورقة الإجابة، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

وفي واقعة أخرى، ألقت أجهزة الأمن بالجيزة، القبض على عاطل لقيامه بنشر امتحانات الثانوية التجارية، على مجموعات الغش بمواقع التواصل الاجتماعي.

تلقى مدير أمن الجيزة، إخطارًا من رئيس مباحث قسم شرطة الجيزة، هشام فتحي، مفاده تمكنه من ضبط “عبدالله س”، 30 عامًا، عاطل، لاتهامه بنشر امتحان ثانوي تجاري، خلال انعقاد اللجان.

وضُبط بحوزة المتهم هاتف محمول يحتوي على الامتحان، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

عقوبة تسريب الامتحانات

بالتزامن مع إجراء امتحانات نهاية العام بمختلف المراحل التعليمية، شهدت الأيام الجارية العديد من وقائع التداول للامتحانات على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي

وأوضح المحامي بالنقض، أيمن محفوظ، أن جرائم تسريب الامتحانات الدراسية تعد مجرمة طبقًا للقانون رقم 101 لسنة 2015، في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات المعدل بالقانون رقم 73 لسنة 2017 والذي يعاقب على التسريب الجماعي للامتحانات بعقوبة السجن والغرامة والتي تصل لسبع سنوات، والحبس لمحاولات الغش من الطالب أو حيازته للأدوات إلكترونية للغش من هواتف محمولة أيًا كانت صورها أو أشكالها.

ويعاقب المتهم بالشروع في تلك الجرائم بالحبس مدة سنة والغرامة مع مصادرة أدوات الغش المضبوطة وذلك خلافا للعقوبات الإدارية من حرمان الطالب من الامتحان لمدة معينة أو الحرمان النهائي من التعليم لمدة تحددها الجهة الإدارية.

search