الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

مدبولي: الصين شريك استراتيجي لمصر في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة

اجتماع الدكتور مصطفي مدبولي مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

اجتماع الدكتور مصطفي مدبولي مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، توافق مصر والصين حول التسوية السلمية للأزمات الدولية عبر الحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيرًا إلى دعم القاهرة مبدأ "الصين الواحدة".

وأعرب مدبولي، خلال اجتماع عقده لدى وصوله بكين اليوم، مع رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاو له جي، عن تطلع مصر إلى التعاون مع الصين في إطار التجمعات الدولية، لا سيما تجمّع "البريكس".

وأكد دعم الحكومة المصرية للشركات الصينية العاملة في مصر، حيث يحرص على متابعة سير العمل بها وتذليل العقبات أمامها.

شريك استراتيجي

وأوضح رئيس الوزراء، أن مصر تنظر إلى الصين بوصفها مثالًا يُحتذى به في مجال البناء والنهضة العمرانية، وأن بكين شريك استراتيجي لمصر في مواجهة الأزمات الدولية الراهنة.

ولفت إلى أنه تم إنشاء وحدة الصين بمجلس الوزراء تحت رئاسة المهندسة راندة المنشاوي مساعد أول رئيس الوزراء، مع إشراف مباشر من رئيس الوزراء؛ لمتابعة مختلف المشروعات الصينية، ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعزيز التعاون الاستثماري والتجاري مع الصين.

تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر

وأعرب مدبولي عن تطلعه، لدعم رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية بين البلدين،  وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في مصر، خصوصًا في ضوء اهتمام الدولة بقطاع الصناعة وتوطين عدد من الصناعات ذات الأولوية مثل صناعة السيارات الكهربائية، والطاقة الجديدة والمتجددة خاصة الهيدروجين الأخضر.

تعزيز التعاون والتبادل البرلماني

وأكد حرص مصر على أهمية تعزيز التعاون والتبادل البرلماني ‎بين البلدين الصديقين بشكل منتظم باعتبارها أحد أهم ركائز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.

ولفت إلى توافق كل من مصر والصين حول التسوية السلمية للأزمات الدولية عبر الحوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

القضية الفلسطينية

وشدّد مدبولي على موقف مصر الثابت تجاة القضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مُشيرًا إلى الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وتستضيف الصين منتدى التعاون الصيني-الأفريقي "فوكاك"، خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، ويشارك فيه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

search