الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:20 ص

أسماء الله الحسنى... حوار عميق بين العوالم

أسماء الله الحسنى

أسماء الله الحسنى

فاطمة نصر

A A

قدم الفنان اللبناني البريطاني مجموعة فنية فريدة من نوعها باسم " نقوش مقدّسة: أبعاد أسماء الله الحسنى"، تقدم أسماء الله الحسنى بشكل استثنائي يفوق فن الخط العربي التقليدي، ويصل إلى حوار عميق بين العوالم.

مراد بطرس 

هو خطاط ومصمم جرافيكي، من أصل لبناني، فاز بالجائزة الأولى لأفضل إعلان إبداعي في لبنان ضمن مسابقة نظمتها صحيفة "لوريان لوجور" عام 1974 وكانت تلك المرة الأولى التي يكرم فيها مراد على أعماله الفنية.

انتقل إلى بريطانيا عام 1976 لتأسيس شركته الخاصة وتدعى" بطرس فونتس" لتوفير الخطوط العربية عالية الجودة ، مقر الشركة يقع في لندن ، وتعمل على تلبية احتياجات السوق العربية والعالمية من الخطوط ، كما تقدم خدمات استشارية مطبعة احترافية ، تتضمن مكتبة الخطوط العديد من المجالات منها التصميم الجرافيكي أو العلامات التجارية أو الشركات المستقلة.

أسماء الله الحسنى

هي مجموعة مكونة من 3 أقسام كل قسم يحتوي على 11 عملًا فنيًا فريدًا، يعكس أبعاد روحية مختلفة من خلال الخط العربي، هناك قسم اللون الأزرق ويتكون من 11 عملًا يرمز إلى روحانية السماء، وهو من الألوان الأساسية في الفن الإسلامي التي تعكس عمق الكون والسلام والنقاء.

أما اللون الذهبي فيرمز إلى الكمال الإلهي والثروة والمكانة، ويستخدم في فن العمارة الإسلامية للدلالة على الملكية والعظمة.

وترمز المجموعة الخضراء إلى نعيم الجنة والسماء كما تجسد السلام والطمأنينة.

وقد جاءت القطعة الفنية الرئيسية للمجموعة بلفظ الجلالة " الله" في الوسط ويحيط بها الـ33 عملًا الآخرين .

ومن جانبه قال مراد “هذه المجموعة الفنية الآسرة، تكمن في الاستكشاف العميق للتقاطع بين ما هو أرضي وما هو إلهي، متجاوزًا الجاذبية السطحية للأنماط الهندسية والخط العربي”. 

وتابع "كل عمل فني ضمن هذه المجموعة المنسقة هو بمثابة جسر متعال، يصل إلى ما هو أبعد من المعتاد ليلامس العالم الأثيري “ الروحي”.

كتب الخط العربي

بالإضافة لشركته، قام بطرس بإصدار العديد من الكتب التي تدور حول الخط العربي وقد حققت شهرة واسعة في عالم التصميم والطباعة ومنها كتاب “ العربية للمصممين” وجاء بنسختين، و "التحدث عن العربية".

search