الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

500 جنيه منحة للعمالة غير المنظمة في المولد.. اعرف كيفية الحصول عليها

العمالة غير المنتظمة

العمالة غير المنتظمة

محمد حسن

A A

تبدأ وزارة العمل صرف منحة المولد النبوي، للعمالة غير المنتظمة، وقدرها 500 جنيه، بداية من الأسبوع الثاني في سبتمبر الجاري وحتى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وتُصرف المنحة من خلال منافذ هيئة القومية للبريد، اعتمادًا على الرقم القومي، ومديريات وزارة العمل في كل المحافظات، ويتم صرفها من خلال كشف العمّال أو مفتشي الوزارة، بهدف ضمان توزيع الدعم بشكل عادل وفقًا للمعايير المحددة.

قانون العمل

وعرف قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، العمل غير المنتظم والمؤقت، كما ضمن حقوقهم منعا من الجور والتعدي عليهم.

ونصت المادة 26 من القانون على أن تتولى الوزارة المختصة رسم سياسة ومتابعة تشغيل العمالة غير المنتظمة وعلى الأخص عمال الزراعة الموسميين وعمال البحر وعمال المناجم والمحاجر وعمال المقاولات.

تحديد القواعد المنظمة لتشغيل العمالة غير المنتظمة

ويصدر الوزير المختص بالتشاور مع الوزراء المعنيين والاتحاد العام لنقابات عمال مصر القرارات الخاصة بتحديد القواعد المنظمة لتشغيل هذه الفئات، واشتراطات السلامة والصحة المهنية والانتقال والإعاشة الواجب اتخاذها بشأنهم، واللوائح المالية والإدارية التى تنظم هذا التشغيل.

وعرف القانون العمل المؤقت، بأنه العمل الذى يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط وتقتضى طبيعة إنجازه مدة محددة، أو ينصب على عمل بذاته وينتهى بانتهائه.

كما عرف العمل العرض، بأنه العمل الذى لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط ولا يستغرق إنجازه أكثر من ستة أشهر.

وهناك العمل الموسم، وعرفه القانون بأنه العمل الذى يتم فى مواسم دورية متعارف عليها.

أما العامل غير المنتظم فهو كل عامل يقوم بأداء عمل غير دائم بطبيعته لدى الغير مقابل أجر.

search