الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:51 ص

أشد صيف في اليابان.. وأغسطس الأكثر حرا على الإطلاق في الصين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

سجلت اليابان الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بعد ثلاثة أشهر شديدة مع تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة المرتفعة غير المعتادة ستستمر خلال الخريف.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن متوسط درجات الحرارة في شهور يونيو ويوليو وأغسطس كان أعلى بمقدار 1.76 درجة مئوية من المتوسط المسجل بين عامي 1991 و2020، حسبما نقلت وكالة كيودو للأنباء.

وقالت الهيئة إن هذا الصيف كان الأكثر حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في عام 1898 وتعادل الرقم القياسي المسجل في عام 2023. 

وأضافت أن اليابان سجلت 8821 حالة "حرارة شديدة" - درجة حرارة 35 درجة مئوية أو أعلى - حتى الآن هذا العام، متجاوزة بسهولة الرقم القياسي السابق البالغ 6692 حالة المسجل في عام 2023.

وتم نقل أكثر من 70 ألف شخص إلى المستشفى عبر سيارات الإسعاف بسبب إصابتهم بضربة شمس بين أوائل يوليو وأواخر أغسطس في اليابان، بينما ارتفعت إنفاقات المستهلكين على سلع مثل مكيفات الهواء والأطعمة الحلوة والمشروبات.

أغسطس الأكثر حرا في الصين

وشهدت الصين صيفا من الطقس المتطرف، من موجات الحر في معظم أنحاء الشمال والغرب إلى الفيضانات المدمرة في المناطق الوسطى والجنوبية.

ولم تقتصر موجة الحر الشديد على اليابان، إذ سجلت أجزاء من الصين أعلى درجات حرارة في شهر أغسطس على الإطلاق، حسبما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية.

وتسبب الطقس الحار في تأخير بدء العام الدراسي الجديد في بعض المدن الصينية، وذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الثلاثاء أن بعض المدارس والجامعات في مقاطعات جيانجشي وتشونجتشينج وسيتشوان أرجأت العودة إلى المدارس إلى التاسع من سبتمبر، مشيرة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي، إن سلطات تشونجتشينج مددت العطلات المدرسية لجميع رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية، وما لا يقل عن اثنتي عشرة كلية وجامعة، "لضمان سلامة وصحة المعلمين والطلاب وسط الحرارة الشديدة".

 تشتهر مدينة تشونجتشينج بارتفاع درجات الحرارة في الصيف، ولكن درجات الحرارة في المدينة والمناطق المجاورة الأخرى بما في ذلك سيتشوان كانت مرتفعة بشكل غير طبيعي في الأسابيع الأخيرة. وتم إصدار تنبيه أحمر لدرجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية - أعلى مستوى في نظام التحذير الصيني المكون من ثلاث درجات - لمدة 12 يومًا متتاليًا من أواخر أغسطس حتى بداية سبتمبر.

وتعد الصين أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي يقول العلماء إنها السبب وراء تغير المناخ العالمي.

وتعهدت بكين بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ذروتها بحلول عام 2030 وإلى الصفر الصافي بحلول عام 2060.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في مقال نشر يوم الأحد إن متوسط درجات حرارة الهواء في أغسطس في ثماني مقاطعات ومناطق ومدن "كان الأكثر سخونة لنفس الفترة" منذ بدء التسجيل.

وتشمل هذه المناطق مدينة شنغهاي الكبرى، ومقاطعات جيانغسو، وخبي، وهاينان، وجيلين، ولياونينغ، وشاندونج، بالإضافة إلى منطقة شينجيانج الشمالية الغربية، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية.

وشهدت خمس مقاطعات أخرى ثاني أكثر أشهر أغسطس حرارة، في حين شهدت سبع مقاطعات أخرى ثالث أكثر أشهر أغسطس حرارة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية "بالنظر إلى الشهر الماضي، فقد شهدت معظم أجزاء الصين صيفًا أكثر حرارة مقارنة بالأعوام السابقة".

وشهدت المراكز السكانية الرئيسية في شنغهاي وهانغتشو وتشونجتشينج أيضًا عددًا أكبر من "أيام درجات الحرارة المرتفعة" - والتي يتم الإعلان عنها عادة عندما يتجاوز الزئبق 35 درجة مئوية - مقارنة بأي شهر أغسطس منذ بدء التسجيل.

وتوقع علماء المناخ بالفعل أن يكون عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق بالنسبة للأرض بسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

search