الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

"التخطيط": استثمارات الزراعة زادت بنسبة 20 % هذا العام

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

جهاد سداح

A A

بحثت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، مع وزير الزراعة، علاء فاروق، تطورات مشروع إدارة المياه الموائمة للتغيرات المناخية في وادي النيل، الذي يعد جزءًا من منصة «نُوَفّي»، بالشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وشركاء تنمية آخرين.

وأكدت المشاط خلال الاجتماع أهمية قطاع الزراعة في تعزيز جهود الدولة لتحقيق الأمن المائي والغذائي، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارة الزراعة لتنفيذ رؤية الدولة من خلال الاستثمارات الحكومية وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى التعاون مع شركاء التنمية.

وأوضحت أن استثمارات قطاع الزراعة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية زادت بنسبة 20% هذا العام، مقارنة بالعام المالي السابق، مع التركيز على مشروعات مثل تطوير الري الحقلي، وإنشاء التجمعات الزراعية في سيناء، وإنشاء مسار لنقل مياه الصرف الصحي المعالج.

كما تحدثت عن المشروعات الجارية والتي تشمل 10 مشروعات ممولة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والصندوق العربي للإنماء، والولايات المتحدة الأمريكية، من بينها مشاريع الاستثمارات الزراعية المستدامة، ومشروع التحول المستدام للموائمة الزراعية في صعيد مصر، وبرنامج الاتحاد الأوروبي المتكامل للتنمية الريفية.

وأكدت المشاط أهمية مشروع إدارة المياه الموائمة للتغيرات المناخية، الذي يتضمن تحسين البنية التحتية للري والصرف وتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا، فضلاً عن دمج أصحاب الحيازات الصغيرة في سلاسل القيمة الغذائية القادرة على التكيف مع تغير المناخ.

من جانبه، شدد وزير الزراعة، علاء فاروق، على أهمية التعاون بين وزارتي الزراعة والتخطيط في دعم مشروعات التنمية الزراعية، خاصة في المناطق الريفية والنائية، والتركيز على تحديث نظم الري، وتحقيق المرونة في المناطق الأكثر احتياجًا، بما يعزز قدرة القطاع على التكيف مع التغيرات المناخية.

search