الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

"التخطيط": 19% من التمويلات التنموية لمشروعات المياه

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رانيا المشاط

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رانيا المشاط

جهاد سداح

A A

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، إن مشروعات المياه تستحوذ على نحو 19% من التمويلات التنموية الميسرة المتاحة من الشركاء الدوليين، ويتم في هذا الإطار تنفيذ العديد من المشروعات.

وأضافت المشاط، خلال كلمتها في مجموعة عمل التنمية، أن الهدف السادس للتنمية المستدامة "المياه النظيفة والنظافة الصحية"، له تأثيرات متعددة الأبعاد ويتقاطع مع مختلف أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثالث والمعني بالصحة والرفاهية، وكذلك الهدف الأول والمعني بالقضاء على الفقر، بالإضافة إلى الهدف العاشر المتعلق بالحد من أوجه عدم المساواة.

وأكدت وزيرة التخطيط، على التحديات التي تواجه تمويل نظم المياه على نحو مرن ومستدام، ما يؤكد الحاجة إلى حشد مختلف الموارد المالية لنظم وبرامج تخطيط المياه والبنية التحتية.

وشددت على أهمية المؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية، الذي سيعقد في إسبانيا في عام 2025، لمعالجة التحديات المالية التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف السادس، لتنفيذ أجندة 2030، موضحة أن تلك التحديات تؤثر بشكل كبير في الدول النامية، ما يعوق قدرتها على القيام بالاستثمارات اللازمة في مجال التنمية المستدامة.

وأشارت المشاط، إلى التزام المجتمع الدولي منذ عام 2015 بتحقيق أجندة أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030، لضمان مستقبل مستدام ومنصف للجميع.

وأوضحت أن قمة أهداف التنمية المستدامة التي جاءت في سبتمبر الماضي، تؤكد ذلك الالتزام وتسريع الإجراءات نحو تحقيق الأهداف في ظل الأزمات العالمية المتزايدة التي تحول دون تعزيز جهود التنمية.

وتابعت "أنه مع تعرض العالم لتغيُّر المناخ وتدهور البيئة وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث، فقد أصبح تحقيق الوصول المستدام إلى مياه الشرب الآمنة وميسورة التكلفة، أكثر إلحاحًا وتحديًا".

ولفتت إلى دعوة الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين للعمل على تعزيز خدمات مياه الشرب والتي جاءت لتؤكد أن الوصول إلى تلك الخدمات هو شرط أساسي للصحة والتغذية، إلى جانب نتائج التنمية المستدامة المهمة الأخرى.

search