الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:05 ص

ما لم تتوقف الحرب.. "حماس" تتوّعد نتنياهو بـ"تابوت جديد كل يوم"

جنود إسرائيليون يحملون تابوت جندي مات في غزة

جنود إسرائيليون يحملون تابوت جندي مات في غزة

حبيبة وائل

A A

أكدت حركة “حماس” أن مصير الأسرى الإسرائيليين الأحياء يتوقف على قرار وقف الحرب على غزة، وذكرت في فيديو نشرته اليوم على موقعها الرسمي أن مصير هؤلاء الأسرى مرتبط بشكل مباشر بوقف العمليات العسكرية، و"في حال توقفت الحرب، سيتم إعادة الأسرى أحياء". 

تابوت جديد

وفي حال استمر العدوان، ذكرت الحركة أن مصير الأسرى “سيبقى مجهولًا”، متوقعة أن "كل يوم يستمر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحكم قد يعني تابوتًا جديدًا"، في إشارة إلى المخاطر التي تهدد حياة المحتجزين.

وجاء هذا التحذير بعد أيام من إعلان “حماس” مقتل ستة أسرى كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، حيث اتهم الجيش الإسرائيلي الحركة بتصفيتهم برصاص في الرأس.

وهذا التطور يأتي أيضًا بعد تعثر المفاوضات الجارية عبر الوسطاء لوقف إطلاق النار، بسبب تعنت نتنياهو وتمسكه بالبقاء في محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض يمتد على طول 14.5 كيلومتر على الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

انسحاب تدريجي

وتفيد مصادر إسرائيلية بأن نتنياهو قد يوافق على انسحاب تدريجي من هذا المحور في المرحلة الثانية من تطبيق الاتفاق. ولكن موقف نتنياهو أثار موجة غضب واسعة واحتجاجات في الداخل الإسرائيلي، لا تزال مستمرة لليوم الرابع على التوالي، وفقًا لموقع "العربية".  

كما تعرض نتنياهو لانتقادات من المعارضة ومن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي اعتبر في تصريح له، أمس الأول، أن نتنياهو لا يبذل جهودًا كافية لإطلاق سراح الأسرى. 

وتشير التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن هناك نحو 100 أسير إسرائيلي ما زالوا محتجزين في غزة منذ أكتوبر 2023، من بينهم حوالي 64 أسيرًا أحياء.

search