الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

لحل أزمة الأدوية.. إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة

رئيس هيئة الدواء، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي

رئيس هيئة الدواء، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلق رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، اليوم الأربعاء، مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات الأدوية.

ووفق بيان رسمي؛ تهدف المبادرة إلى تحقيق كفاءة اقتصادية مستدامة عبر توحيد عمليات الشراء.

وأكد الغمراوي، خلال مؤتمر صحفي، أن المبادرة تسعى إلى توطين 280 مادة غير فعالة مؤكدًا أنه سيتم البدء بـ30 مادة غير فعالة وتمثل أكثر من 60٪؜ من فاتورة استيراد المواد الخام غير الفعالة.

خفض الفاتورة الاستيرادية

وأشار إلى أن هذا سيسهم في خفض الفاتورة الاستيرادية للمواد غير الفعالة حيث بلغت 100 مليون دولار سنويًا، وستسهم أيضًا في رفع جودة مستوى التصنيع، حيث إن اشتراطات التصدير تتطلب جودة عالية ومعتمدة دولية، وهو ما تقوم به هيئة الدواء المصرية من تقديم الدعم الفني والإجرائي لشركاء الصناعة.

اهداف البرتوكول

ويتضمن البرتوكول التركيز على توطين تصنيعها، باتخاذ خطوات حاسمة نحو دعم المصانع الحالية التى تقوم بإنتاج المواد الخام الفعالة وغير الفعالة بالسوق المحلية، لمنع أي نقص وضمان توافر الأدوية الضرورية باستمرار.

إنتاج الأدوية

وشدد رئيس هيئة الدواء، على أهمية المواد غير الفعالة في عملية إنتاج الأدوية وكيفية تأثيرها على جودة المنتج واستمرارية التوريد، لوجود مخزون استراتيجي.

خطوة استباقية لتعزيز سلسلة الإمداد الدوائية

وأكد رئيس هيئة الشراء الموحد اللواء دكتور بهاء الدين زيدان، أن استراتيجية الشراء الموحد للمواد غير الفعالة تعد خطوة استباقية لتعزيز سلسلة الإمداد الدوائية؛ موضحًا أن المفاوضات ستتركز على نقل التكنولوجيا إلى مصر.

الحكومة والقطاع الخاص

وتابع رئيس الهيئة، أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص من شأنه تحقيق المصلحة العامة للدولة والصناع والمواطن على حد سواء.

جودة المواد الخام

وشدد الغمراوي، على ضرورة الحفاظ على جودة المواد الخام غير الفعالة المستخدمة في إنتاج الأدوية، لضمان استمرار توافر المنتجات الدوائية، في السوق المصرية عبر تأمين احتياطي استراتيجي من المواد الخام بشكل عام وتحديدا من المواد غير الفعالة في المرحلة الحالية.

 منصة للتفاوض مع الموردين العالميين

وتحدث عن الإعلان عن مشاركة مصر في مؤتمر دولي خلال الشهر القادم فى ميلانو بايطاليا، حيث إن هذا المؤتمر سيكون بمثابة منصة للتفاوض مع الموردين العالميين، ليس فقط للتفاوض على عقود قصيرة الأمد، بل يتضمن أيضا مناقشات حول نقل تكنولوجيا تصنيع المواد الخام إلى مصر، وبناء تحالفات استراتيجية طويلة الأمد مع الموردين العالميين؛ لضمان انتقال تدريجي وسلس لتصنيع المواد غير الفعالة إلى مصر.

search