الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

أمريكا تعلن خطة مواجهة النفوذ الروسي قبل انتخابات 2024

أمريكا تتهم روسيا اليوم بنشر معلومات مضللة

أمريكا تتهم روسيا اليوم بنشر معلومات مضللة

خاطر عبادة

A A

أعلنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عن جهد واسع النطاق لمواجهة حملات التأثير الروسي في انتخابات عام 2024، في محاولة للحد من استخدام الكرملين لوسائل الإعلام التي تديرها الدولة ومواقع الأخبار المزيفة للتأثير على الناخبين الأمريكيين.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن هذه الإجراءات تشمل فرض عقوبات وتوجيه اتهامات ومصادرة نطاقات ويب، التي يقول المسؤولون الأمريكيون إن الكرملين يستخدمها لنشر الدعاية والمعلومات المضللة حول أوكرانيا، التي غزتها روسيا قبل أكثر من عامين.

وأعلن المدعي العام ميريك جارلاند يوم الأربعاء عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة العدل، بما في ذلك توجيه الاتهام إلى اثنين من الموظفين الروس في قناة روسيا اليوم، وهي شركة البث المملوكة للدولة، الذين استخدموا شركة في ولاية تينيسي لنشر المحتوى، وإزالة حملة التأثير الروسية الخبيثة المعروفة باسم Doppelganger.

وقال جارلاند: إن الشعب الأمريكي له الحق في معرفة متى تشارك قوة أجنبية في أنشطة سياسية أو تسعى إلى التأثير على الخطاب العام

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على منظمة ANO Dialog، وهي منظمة روسية غير ربحية تساعد في إدارة شبكة Doppleganger، بالإضافة إلى رئيسة تحرير روسيا اليوم، مارجريتا سيمونيان، ونوابها.

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات تتعلق بالتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية وفرضت عقوبات على خمس منافذ إخبارية روسية ممولة من الدولة، بما في ذلك روسيا اليوم وRuptly وسبوتنيك.

وكثف المسؤولون الأمريكيون تحذيراتهم بشأن جهود التأثير الروسي على الانتخابات، وقدرت وكالات التجسس الأمريكية أن الكرملين يفضل الرئيس السابق دونالد ترامب على نائبة الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات التي ستقام في نوفمبر، حيث رأت أنه أكثر تحفظا بشأن الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

وقال جارلاند إن الاتهامات التي أُعلن عنها يوم الأربعاء لم تكن نهاية القضية، وأن "التحقيق مستمر".

وقالت الولايات المتحدة إن وكالات الاستخبارات الروسية تستخدم قناة روسيا اليوم المملوكة للدولة لنشر معلومات مضللة من خلال برامج الروبوت وغيرها من الجهود، وينظر المسؤولون الأمريكيون عن كثب في كيفية استخدام الكرملين ووكالاته التجسسية لقناة روسيا اليوم للتأثير على الانتخابات.

ووجهت لائحة الاتهام يوم الأربعاء اتهامات لموظفين روسيين في روسيا اليوم ، هما كوستيانتين كلاشنيكوف وإيلينا أفاناسييفا، بالتآمر لانتهاك قانون تسجيل العملاء الأجانب، وهما متهمان بإنفاق 10 ملايين دولار لدفع سرًا لشركة تينيسي لم يتم الكشف عن اسمها لنشر ما يقرب من 2000 مقطع فيديو باللغة الإنجليزية على YouTube وTikTok وInstagram وX. ووفقًا لوزارة العدل، فقد حققت مقاطع الفيديو، التي يدعم معظمها أهداف الحكومة الروسية، 16 مليون مشاهدة على YouTube.

وقال جارلاند إن مقاطع الفيديو "تتسق في كثير من الأحيان مع مصلحة روسيا في تضخيم الانقسامات الداخلية في الولايات المتحدة من أجل إضعاف معارضة الولايات المتحدة للمصالح الروسية الأساسية، وخاصة حربها المستمرة في أوكرانيا". 
 

search