الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:02 م

جاسوس روسيا.. نفوق مفاجئ يثير غموضا بشأن "الحوت هفالديمير"

الحوت الأبيض من نوع "بيلوجا"، الذي يُعرف باسم "هفالديمير

الحوت الأبيض من نوع "بيلوجا"، الذي يُعرف باسم "هفالديمير

يحيى السيد

A A

أعلنت هيئة البث النرويجية "إن آر كيه"، اليوم الأحد، عن العثور على حوت أبيض من نوع "بيلوغا" نافقاً في خليج ريسافيكا بجنوب النرويج. 

أثار الحزام المربوط حول الحوت، الذي عُثر عليه طافياً بواسطة صياد وولده، تساؤلات حول احتمال أن يكون الحوت استخدامه للتجسس لصالح روسيا.

هفالديمير المفاجئة

وعلق عالم الأحياء البحرية “سيباستيان ستراند” على وفاة الحوت الأبيض "هفالديمير"، الذي عُثر عليه نافقاً في البحر، بقوله لمحطة (إن آر كيه) إن الحوت لم يُلاحظ عليه أي إصابات خارجية واضحة، ما يجعل سبب وفاته غير واضح في الوقت الراهن. 

وأبدى ستاند، الذي كان يراقب "هفالديمير" لسنوات عبر منظمة "مارين مايند"، تأثره العميق بالحادث، مشيراً إلى أن الحوت كان في حالة جيدة حتى يوم الجمعة.

أضاف، “الأمر فظيع بالتأكيد، وعلينا الآن معرفة السبب وراء هذا النفوق المفاجئ”.

من التجسس إلى النهاية المأساوية

وفي أبريل 2019، رصد صيادون الحوت الأبيض "بيلوغا" الذي يبلغ طوله 4.2 متر ووزنه 1225 كيلوغراماً، بالقرب من جزيرة إنغويا في القطب الشمالي، حيث كان مزوداً بحزام وحامل لكاميرا صغيرة وعروة معدنية مكتوب عليها "معدات سانت بطرسبرغ". 

هذا الاكتشاف أثار مزاعم بأن الحوت قد يكون "حوت تجسس" تابع للبحرية الروسية، التي تُعرف بتدريب الحيتان لأغراض عسكرية. 

ومع مرور الوقت، أصبح "هفالديمير" رمزاً للجدل حول استخدام الحيوانات في العمليات العسكرية، حتى عُثر عليه نافقاً مؤخراً، ما يضيف بُعداً جديداً للقصة المثيرة حوله.

search