الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:30 ص

بعد التوغل الأوكراني.. هل وقع زيلينسكي في "فخ بوتين"؟

بوتين وزيلينسكي

بوتين وزيلينسكي

تيمور السيد

A A

تبنى تقرير أمريكي، زاوية مضمونها أن العملية العسكرية الأوكرانية في منطقة “كورسك” الروسية، ربما يكون "فخًا" نصبته روسيا، ومن المتوقع أن يخرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصرًا في النهاية. 

وجاء في تقرير موقع “نيوزويك”، أن تلك الزاوية ترجح كفتها تكهنات حول أهداف أوكرانيا من هذه العملية الجريئة، الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا.

روسيا تسيطر على الوضع

وذكرت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية، أن الجيش الروسي "يسيطر على الوضع" بعد أسبوع من بدء العملية في كورسك، فيما ذكرت صحيفة “تسارجراد” المؤيدة للكرملين أن “الألوية الأوكرانية” "وقعت في فخ" وتعرضت لخسائر فادحة. 

ومع ذلك، تتناقض هذه الروايات مع تقارير من مدونين عسكريين روس يشيرون إلى مكاسب أوكرانية، أيضا إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعادة قواته لبلدة “سودزا”.

هل وقعت أوكرانيا في الفخ؟

بينما يسعى كل طرف لتقديم عملياته في أفضل صورة ممكنة، لا يوجد دليل قاطع على أن القوات الأوكرانية وقعت في الفخ، ويبقى السؤال حول ما ستقوم به كييف بعد ذلك، وما إذا كان بوتين سيستفيد على المدى الطويل.

على الرغم من فشل روسيا في التصدي للهجوم الأوكراني حتى الآن، إلا أن التقارير تشير إلى نقص في الاحتياطيات الدفاعية والعدد المتناقص للقوات الروسية على خط المواجهة. 

بوتين يعيد بناء صفوفه

في هذا السياق، أكد الباحث في مركز لندن للاقتصاد والسياسات الاقتصادية فوك فوكسانوفيتش، أن بوتين يسعى لتعبئة جديدة لتعزيز صفوفه وبناء الدعم في المجتمع الروسي.

من جهة أخرى، حذر إميل كاستيهلمي، الخبير العسكري، من أن التوغل الأوكراني قد يستنزف احتياطياتها الثمينة، مشيرًا إلى أن الاستيلاء على القرى الروسية لن يحل الصراع، حيث تظل المناطق الأكثر استراتيجية في شرق وجنوب أوكرانيا.

فيما يتعلق بدوافع أوكرانيا، يُعتقد أن جزءًا من الهدف هو إثبات قدرتها على القتال للحصول على دعم الغرب، خاصة في ظل المخاوف من تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية على المساعدات المقدمة لأوكرانيا.

search