الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

البحوث الزراعية: ننتج 250 ألف جرعة "سائل منوي" لسلالة أبقار عالمية

سلالة محسنة وراثيا

سلالة محسنة وراثيا

إسلام الزيني

A A

تعد معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية، قاطرة القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وعليه يقوم معهد بحوث الإنتاج الحيواني بإجراء الأبحاث التطبيقية في كافة المجالات المتعلقة بإنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والألبان بمنتجاتها من خلال زيادة أعداد الحيوانات المحسنة والمتأقلمة مع الظروف المصرية.

سلالة محسنة 

وقال عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، إن معهد بحوث الإنتاج الحيواني وضع خطة لزيادة الإنتاج، حيث يمتلك 12محطة بحثية، بالإضافة للمركز الدولي للتلقيح الاصطناعي بسخا، ومركز أبحاث ودراسات الإبل بمطروح وتخدم محطات المعهد المربين بمعظم محافظات الجمهورية.
 

أضاف أن المعهد خصص 3 محطات لتربية وتحسين الجاموس المصري بمحلة موسى في محافظة كفر الشيخ، والسرو بمحافظة دمياط، والجميزة بمحافظة الغربية، كما خصص 4 محطات لتربية وتحسين الابقار بسخا، والقرضا بكفر الشيخ، والسرو بدمياط، وسدس في بنى سويف.

وتابع: هناك ايضًا 6 محطات لتربية وتحسين الأغنام والماعز بسخا والقرضا والسرو وبرج العرب، وسدس وملوي، وكذلك 8 محطات لتربية الدواجن في سخا، السرو، الفيوم، الجميزة، برج العرب.

بالإضافة لمحطة أنشاص بمحافظة الشرقية والصبحية بمحافظة الإسكندرية، قال عبدالعظيم، إن المعهد تتبعه محطة متخصصة في الطيور الرومية بمحلة موسى بكفر الشيخ ومحطة لتربية الطيور المائية (البط والأوز) بالسرو بدمياط، بالإضافة لـ7 محطات لتربية الأرانب بسخا والسرو والصبحية، وبرج العرب، وسدس، وأنشاص، والجميزة.


أشار رئيس مركز البحوث الزراعية، إلى أن المركز الدولي للتلقيح الاصطناعي في سخا بكفر الشيخ، يقوم بإنتاج جرعات السائل المنوي سلالات الأبقار العالمية وسلالات الجاموس المصري، والإيطالي، والتي ستصل هذا العام إلى 250 الف جرعة ومن المنتظر ان تصل العام القادم الى 500 ألف جرعة.

وواصل،  ويهدف المعهد للوصول إلى مليون جرعة سنويا،  كما سيقوم المركز قريبا بإنتاج جرعات السائل المنوي من سلالات الأغنام  والماعز العالمية والمحلية عالية الإنتاج، والمرغوبة من المربين، ويقوم المركز بتوزيع جرعات السائل المنوي على معظم محافظات الجمهورية بنسب خصوبة تزيد عن 80%.

ومن ناحيته،  قال د محمد الشافعي مدير معهد بحوث الانتاج الحيواني، إن المعهد يركز في الآونة الأخيرة على الاستثمار مع القطاع الخاص في قطاعات الأبقار والجاموس، والدواجن، والتي أظهرت نتائجها الأولية تحسن كبير في إنتاجية قطعان الابقار، والجاموس من الالبان .

وتابع: بالإضافة لتحسن الحالة الجسمانية والتناسلية للقطعان، ويسعى المعهد لزيادة الاستثمارات في بقية القطاعات للوصول بالمحطات للطاقة الإنتاجية القصوى بهدف زيادة الإنتاجية وزيادة أعداد الحيوانات المحسنة وراثيا لتوزيعها على المربين،  بهدف نشر التراكيب الوراثية المحسنة و التي تنعكس على الناتج القومي من اللحوم الحمراء و البيضاء و البيض والالبان.

search