الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:39 م

"التضامن" و"العمل" تبحثان ضم العمالة غير المنتظمة للتأمين الصحي

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

محمد سامي الكميلي

A A

بحثت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، سُبل التعاون المشترك مع وزارة العمل والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية. 

تكافل وكرامة

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضم 8.5 مليون منتفع من برنامج تكافل وكرامة والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء إلى مظلة التأمين الصحي، بالتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي، ودراسة إمكانية ضم فئات أخرى من العمالة غير المنتظمة في المستقبل.

كما تناول الاجتماع بحث سُبل التعاون والشراكة بين الوزارتين في مجال وحدات التدريب المهني المتنقلة التابعة لوزارة العمل، التي تصل عددها إلى 34 وحدة.

تقدم هذه الوحدات تدريبات على مهن متعددة مثل التفصيل والخياطة، السباكة، الكهرباء، صيانة الحاسب الآلي، صيانة التليفون المحمول، التبريد والتكييف، وإعداد المأكولات السريعة. 

تستهدف هذه الوحدات بناء قدرات شباب القرى البعيدة عن مراكز التدريب المهني الثابتة.

مظلة التأمين الصحي

وفي 1 سبتمبر الماضي، كلف الرئيس السيسي الحكومة بضم 8.5 مليون منتفع إلى مظلة التأمين الصحي بتكلفة سنوية قدرها 10 مليارات جنيه، مع دراسة إمكانية ضم المزيد من الفئات في المرحلة المقبلة.

وقد ناقش الرئيس السيسي، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، محاور المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، الذي يستهدف تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري عبر برامج في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، بهدف تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين بعدالة وفاعلية.

search