السبت، 05 أكتوبر 2024

05:20 م

اللجنة العليا للأسر البديلة توافق على 22 طلب كفالة أطفال

اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة

اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة

محمد سامي الكميلي

A A

راجعت أعمال اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، الطلبات والتظلمات المقدّمة من الأسر التي ترغب في كفالة أطفال بنظام الأسر البديلة، وبتت فيها وفقًا لمبادئ الشفافية والحيادية في اتخاذ قرار الكفالة، بالإضافة إلى دراسة تقديم كافة أشكال الدعم للأسر البديلة، إذ تم استعراض 56 طلب كفالة وتمت الموافقة على 22 طلبًا منها.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة المستشار القانوني للوزارة كريم قلاوى، وبحضور أعضاء اللجنة من الجهات والوزارات المعنية، أن نظام الأسر البديلة الكافلة يهدف إلى توفير أوجه الرعاية المتكاملة  للأطفال داخل أسرة بديلة كافلة وتطبيق استراتيجية طموحة لتوفير أفضل رعاية بديلة لكل طفل وشاب على أرض مصر من منظور تنموي متكامل يوفر  خدمات تعمل على الارتقاء بجودة حياة الطفل ويحقق المصلحة الفضلى له.

أعداد الأطفال المكفولة

وتشهد منظومة الأسر البديلة الكافلة فى مصر تطويرًا واسعًا في الفترة الأخيرة، حيث يقدّر عدد الأطفال المكفولين في أسر بديلة حتى أغسطس الماضي 12,347 طفلًا وطفلة، بإجمالي 12,159 أسرة كافلة على مستوى الجمهورية.

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم سبل الدعم لهم، حيث يتم تنفيذ تدريبات متخصصة للأسر الراغبة في الكفالة لضمان أفضل رعاية للأطفال، كما تم إتاحة التسجيل في المنظومة “أونلاين” ومن خلال الخط الساخن لتلقي الاستفسارات 16439.

تدريبات مخصصة للأسر الراغبة في الكفالة

كما يتم تنفيذ تدريبات متخصصة للأسر الراغبة في الكفالة لضمان أفضل رعاية للأطفال وفق مناهج تدريبية معتمدة، وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي أيضًا من خلال المديريات التابعة لها بمتابعة الأطفال المكفولة والاطمئان على قيام الأسر الكافلة للأطفال بتوفير كافة أوجه الحماية والرعاية تحقيقًا للمصلحة الفضلى لهم.

شروط وأحكام كفالة طفل

- أن تكون ديانة الأسرة ذات ديانة الطفل، وأن يكون الزوجان مصريين.

- أن تتكون الأسرة من زوجين تتوفر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي، وألا تقل سن كل منهما عن واحد وعشرين سنة ولا تزيد على ستين سنة.

- أن تتوافر في الأسرة الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية، وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

- الحصول على موافقة لجنة الأسر البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة.

- أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية.

- أن يكون دخل الأسرة كافيًا لسد احتياجاتها.

- أن تتعهد الأسرة بأن توفر للطفل محل الرعاية كل احتياجاته شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها.

- التزام الأسرة بتيسير مهمة ممثلي وزارة التضامن في الإشراف والزيارات للأسرة البديلة.

- أن تتعهد الأسرة البديلة إذا كان الطفل معلوم النسب لديها بأن يكون الاتصال في شؤونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحظر عليها تسليمه ولو مؤقتاً لوالديه أو أحدهما أو إلى أي شخص آخر عن طريق هذه الإدارة.

- أن تتعهد الأسرة كتابة بالحفاظ على نسب الطفل.

- أن تقدم الأسرة البديلة صحيفة الحالة الجنائية دوريا على النحو الذي تقرره الإدارة المختصة.

- أن يكون الزوجان حاصلين على شهادة الثانوية العامة على الأقل أوما يعادلها.

- أن تجتاز الأسرة الراغبة في الكفالة الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي.

- تقدم الأسرة الراغبة في الرعاية لنظام الأسر البديلة الكافلة  بطلب الكفالة على الموقع الالكتروني للوزارة وتسجل الطلبات الواردة في سجل خاص.

- الحصول على موافقة كتابية مسبقة من إدارة الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة.

search