الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 ص

بدعم من البنك الدولي.. "البترول" تسعى لتوصيل الغاز لـ2.3 مليون أسرة

وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوى، مع وفد البنك الدولي

وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوى، مع وفد البنك الدولي

قال وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوى، أن شركاء قطاع البترول أكدوا دعمهم الكامل لاستدامة واستمرار عملهم في مصر، لافتًا إلى أهمية التعاون مع جهات التمويل الدولية. 

توصيل الغاز للمنازل

وأشار بدوي، خلال لقائه مع وفد البنك الدولي، اليوم، إلى تعاون البنك مع وزارة البترول في عدد من المشروعات على رأسها المشاركة في تمويل جانب من مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مدى 10 سنوات بمساهمة بلغت حوالي 300 مليون دولار نتج عنها مساهمة البنك في توصيل الغاز إلى نحو 1.5 مليون وحدة سكنية في 11 محافظة بمصر، وجارٍ العمل على زيادتها إلى 2.3 مليون أسرة في 20 محافظة.

خطط طموحة

ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول لديه خطط طموحة يتم العمل عليها، من ثم فإن الفترة المقبلة تتطلب طرحًا يحمل المزيد من التطور لأوجه التعاون بين القطاع والبنك، وأن يتم تحديد أهم المشروعات التي سنعمل عليها وإعداد خريطة بالمشروعات ذات الأولوية بالحجم والتأثير والتمويل.

وأشار إلى أنه يتم الانتهاء من إعداد خطة المشروعات التي سيتم تقديمها بالتعاون مع البنك الدولي لقمة "COP 29" التي ستعقد في استاد باكو عاصمة أذربيجان في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر المقبل.

مشروعات إزالة الكربون

وأوضح أن البنك يعمل مع الوزارة على مشروعات مهمة للبيئة والاقتصاد كمشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات واسترجاع غاز الشعلة ومشروعات التطوير والهيكلة وإصلاح الدعم وتطوير قطاع التعدين وغيرها من المشروعات.

وأكد أن الاهتمام بهذه المشروعات وما تحمله من أهداف ذات عدالة اجتماعي تعمل على زيادة مساهمة الطاقات الجديدة والمتجددة لتصل إلى 42% من الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2035.

الحلول الرقمية

وشدّد على أن المرحلة المقبلة تتطلب توفير المزيد من الدعم والحلول الرقمية وإعطاء أهمية قصوى لمشروعات كفاءة الطاقة وتأصيلها كثقافة في التعامل.

ويعد البنك الدولي شريكًا استراتيجيًا لقطاع البترول ويقدم تمويلات لعدد من المشروعات الهامة المتعلقة بزيادة كفاءة الإنتاج وترشيد النفقات وكفاءة الطاقة.

search