الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

نائب رئيس هيئة البترول السابق: هذا سبب تقاعس الشركاء الأجانب

مدحت يوسف

مدحت يوسف

أحمد شوقي

A A

قال مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن قطاع البترول والتعدين لديه اتفاقيات مع شركاء أجانب حول كل المناطق التي بها آمال استكشافية للبترول أو الغاز، موضحًا أن الفترة السابقة شهدت نوعا من التقاعس من الشركات الأجنبية نتيجة تأخر قطاع البترول في سداد مديونيات الشركاء الأجانب، وبالتالي هيمنتهم على النشاط.

البترول سددت جزءًا لا بأس به من المديونيات

وأضاف “يوسف”، خلال مدخلة هاتفية ببرنامج “الساعة 6”، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، المُذاع على قناة “الحياة”، أن تقاعس الشركات الأجنبية تبعه توقف في أعمال التنمية والحقول المكتشفة، وشبه توقف في عمليات البحث والاستكشاف التي تتطلب استقدام حفارات بحرية وبرية ذات تكلفة عالية بالإضافة إلى تمويلات من البنوك العالمية.

وتابع أن ما حدث مؤخرًا هو أن وزارة المالية بالتعاون مع قطاع البترول سددت جزءًا لا بأس به من المديونيات، والاتفاق مع الشركاء الأجانب لوضع برنامج زمني لسداد باقي المستحقات على مصر، مما يُسرع عملية البحث والاستكشاف وعودتها للمعدلات الطبيعية التي كانت مرصودة من قبل.

تنمية الحقول المكتشفة

وأكد على أن هناك فرصًا متاحة، لعودة النشاط إلا أنها تتطلب وجود حفارات واستثمارات، موضحًا أن التعهد بين الشركات الأجنبية في استقدام حفارات بحرية وبرية لعملية تنمية الحقول المكتشفة هو أساس عمل قطاع البترول.

search