الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 م

السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن "الحبس الاحتياطي"

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال عضو مجلس النواب، محمد عبدالعزيز، إن قرار إخلاء سبيل 151 متهما محبوسين احتياطيا اليوم الخميس، تأتي استجابة من الرئيس السيسي إلى توصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي.

وأضاف “عبدالعزيز” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن هذه تعد أكبر دفعة إفراجات منذ انطلاق الحوار الوطني و تأكيداً للإرادة السياسية بحل ملف الحبس الاحتياطي في ضوء استجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني.

استمرارا لجهود الحوار الوطني

وأشار إلى أنها تعد خطوة مهمة جدا واستمرارا لجهود الحوار الوطني المستمرة من أجل تحقيق روح التعاون والحوار وطمأنة كافة القوى السياسية والوطنية لمزيد من ضمانات الممارسة السياسية القائمة على الثقة واحترام كل الآراء، واستمرار الجهد لإصدار قانون جديد للاجراءات الجنائية يخفض مدد الحبس الاحتياطي ويحدد مدته دون تجاوز وأن يبقى مجرد تدبير احترازي وليس عقوبة.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة، وقد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.

ويأتي هذا القرار في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار محمد شوقي؛ لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا.

في وقت سابق، أجرى النائب العام المستشار محمد شوقي، وفريق من أعضاء النيابة العامة، اليوم الثلاثاء، زيارة تفقدية لمركز إصلاح وتأهيل "بدر"، للوقوف على أحوال النزلاء وأوضاعهم المعيشية، وفق بيان صادر أول أمس.

خروج نزيل لتشييع جثمان والده

وفي سياق آخر، قامت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في وقت سابق، بتأمين خروج أحد نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، لتمكينه من حضور مراسم تشييع جثمان والده بالقاهرة.

وقد كان لقرار خروج السجين لحضور جنازة والده أثرًا كبيرًا لديه، كما لاقى استحسانًا وإشادة من أهليته الذين عبروا عن بالغ التقدير لوزارة الداخلية، لما لمسوه من نقلة نوعية في تطبيق مبادىء ومعايير حقوق الإنسان، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

وقالت وزارة الداخلية، إن هذا يأتي في إطار الترجمة الواقعية لاستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى مراعاة البعد الإنساني وتكريس الدور المجتمعي للمنظومة الأمنية، بما يوطد أواصر التعاون والتكامل مع المواطنين.

search