الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:29 م

"طقطقة فشار".. حارس عقار أرض الجولف يكشف سبب الانهيار (فيديو)

حمدي الأسواني حارس العقار

حمدي الأسواني حارس العقار

مصطفى منازع ـ قرشي حبيب

A A

كشف حارس عقار أرض الجولف المنهار، حمدي الأسواني، تفاصيل مهمة، تلقي هالة ضوء على واقعة المبنى الذي تهاوى مخلفًا وراءه 4 ضحايا، وسط عمليات بحث استمرت لمدة يومين عن ناجين أو متوفين تحت الأنقاض.

وقال حمدي الأسواني لـ"تليجراف مصر"، إنه كان متواجدًا وقت انهيار العمارة، حيث جاء قبل أيام للعمل حارسًا للعقار وأثناء استلام ورديته من "عزب" حارس العقار الآخر، حضر ثلاثة صنايعية “استورجيه” بعملون بالطابق الأول، وبعد مرور نصف ساعة من عملهم، جاءت إليه الدكتورة منى مديرة الصيدلية الموجودة أسفل المبنى.

وأضاف أن المديرة قالت له إنها تشعر باهتزاز في سقف الصيدلية الواقعة تحت الشقة التي يعمل فيها الصنايعية، وبعدها انقطع التيار الكهربائي، وأصرت الدكتورة على الصعود للعمال، ولكنه استوقفها وأخبرها بأنه سيقوم هو باستدعائهم لها، وبعد ذلك دارت بين الدكتورة والصنايعية مناقشة انتهت باعتذارهم لها حيث قالوا: "معلهش يا دكتورة، إحنا معانا حاجة صغيرة 50 سم بس نستأذنك نخلصها".

وتابع: “بعد انتهاء حديثهم خرج واحد من العمال لشراء إفطار، وبعد مرور 10 دقائق من صعوده، شعرتُ بطقطقة المبنى مثل الفشار، فأسرعت لإبلاغهم بذلك لكنهم لم يهتموا، وبعدها لم يمر 5 دقائق وانهار المبنى”.

وأوضح أن آخر منْ تم أخراجه من المبنى كانت الدكتورة منى، حيث تم إخراجها قبل سقوط العقار بثوانٍ.

انتشال جثث الضحايا

وانتهت قوات الإنقاذ البري من عمليات انتشال جثث ضحايا حادث انهيار عقار أرض الجولف، حيث نجحت في انتشال الجثة الأخيرة لسيدة مسنة من الطابق الأرضي بعد وصول الفرق إلى أقصى عمق تحت الأنقاض.

معدات الرفع من مكان الحادث 

وبدأت معدات المحافظة في رفع باقي الأنقاض وتنظيف موقع الحادث، تمهيدًا لإزالة الحطام بالكامل.

القبض على المقاول 

وألقت أجهزة الأمن القبض على المقاول المسؤول عن عمليات الترميم التي كانت تجرى في إحدى الشقق، والتي يُعتقد أنها السبب الرئيسي وراء انهيار العقار.

وأكدت التحقيقات الأولية وجود مخالفات في أعمال الترميم ساهمت في وقوع الكارثة.

4 ضحايا 

وفي وقت سابق، تمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من انتشال جثامين 4 ضحايا من أسفل الأنقاض، بالإضافة إلى إنقاذ 5 أشخاص أصيبوا في الحادث.

وأوضح مصدر أمني لـ"تليجراف مصر" أن الجثة الأخيرة التي تم استخراجها تعود لسيدة في العقد الثالث من عمرها، حيث استغرقت عملية انتشالها وقتًا طويلًا بسبب عمق الأنقاض.

وأكد المصدر أن عمليات التمشيط مستمرة لضمان عدم وجود ضحايا آخرين.

قبل ذلك، تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال جثة ثالثة بعد ساعات من البحث، وتم الاستعانة بالكلاب البوليسية لتسريع عملية تحديد مواقع الضحايا.

واصطفت سيارات الإسعاف قرب الموقع لنقل الجثث والمصابين إلى المستشفيات.

على صعيد متصل، دفع محافظ القاهرة، إبراهيم صابر، بمعدات إضافية من الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة للمساعدة في رفع الأنقاض وتسريع عمليات البحث عن ناجين محتملين.

وأكد المحافظ أن جهود الإنقاذ مستمرة حتى الانتهاء من إزالة الركام بشكل كامل.

ويعد العقار المنهار مكونًا من طابق أرضي و6 أدوار، ويعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 52 عامًا. وأفاد شهود عيان بأن العقار كان آيلًا للسقوط منذ فترة طويلة، ما دفع معظم سكانه إلى مغادرته خلال السنوات الأخيرة.

ولكن بقي بعض السكان ممن لم يستطيعوا توفير سكن بديل، نظرًا لظروفهم المادية الصعبة، مما أسفر عن وقوعهم ضحايا للكارثة.

search