السبت، 05 أكتوبر 2024

05:39 م

بلغ عددهم 9 ملايين..سؤال برلماني عن خدمات رعاية المسنين

 النائبة الدكتورة رغدة نجاتي

النائبة الدكتورة رغدة نجاتي

الهام صبري

A A

تقدمت النائبة الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الصحة والسكان، بشأن خدمات رعاية المقدمة للمسنين.


وقالت الدكتورة رغدة نجاتي، تمثل فئة كبار السن، شريحة كبيرة من الشعب، ويصل عدد المسنين في مصر (60 سنة فأكثر) نحو 9 ملايين مسن بنسبة 8.6٪ من إجمالي السكان عام 2023، وفقا لتقديرات السكان في بداية يوليو 2023، في آخر احصائيات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضافت النائبة، تحتاج هذه الفئة إلى خدمات ورعاية خاصة، مختلفة عن باقي فئات المجتمع، وتحتاج إلي خدمات اجتماعية ونفسية وصحية، من نوع خاص، لأنهم أكثر عرضة للأمراض، ومن بينهم من يكون وحيدا بعد ابتعاد ذويه عنه، ومنهم من يعانى من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر ومنهم من يتعرض للعنف، ما يتطلب تقديم خدمات رعاية اجتماعية ونفسية بشكل خاص.

وذكرت عضو مجلس النواب،أصحاب تلك الفئة العمرية يحتاجون لخدمات رعاية صحية خاصة، وهو الأمر الذى يحتاج إلي تنظيم في ظل عدم اكتمال منظومة التأمين الصحي في كل المحافظات، حتى الآن ، مطالبة الحكومة بتوضيح سياستها تجاه خدمات رعاية المسنين.

search