الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:57 ص

موعد إقامة النسخة الجديدة من "السوبرليج" الأفريقي

الدوري الأفريقي - أرشيفية

الدوري الأفريقي - أرشيفية

كشفت تقارير مغربية، موعد إقامة النسخة الجديدة من بطولة الدوري الأفريقي "السوبرليج"، التي انطلقت في الموسم الماضي 2023/24.

ونشرت قناة الرياضية المغربية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: “الدوري الأفريقي لكرة القدم سيقام في شهر سبتمبر من عام 2025”.    

النسخة الأولى

شهدت النسخة الأولى من البطولة، مشاركة 8 أندية، وهي “الوداد المغربي، الترجي التونسي، الأهلي المصري، صنداونز الجنوب أفريقي، مازيمبي الكونغولي، بترو دي لواندا الأنجولي، إنيمبا النيجيري وسيمبا التنزاني”.

وتوج فريق صنداونز الجنوب أفريقي، بلقب النسخة الأولى من البطولة، عقب تفوقه على الوداد المغربي بنتيجة 3-2، في مجموع مباراتي الدور النهائي.

السوبر ليج بديل للكونفدرالية

تضاربت الأنباء في الفترة الأخيرة حول إلغاء كأس الكونفدرالية الأفريقية في الموسم المقبل، والاكتفاء ببطولتي دوري أبطال إفريقيا والدوري الأفريقي.

وقال لوكس سبتمبر، مدير المنظومة الإعلامية لـ“كاف” في تصريحات عبر “إكس": "مستقبل كأس الكونفيدرالية لم تتم مناقشته من قبل هيئة صنع القرار في كاف، فكيف يمكن أن يكون هناك قرارا ولم يتم مناقشة شيء ما".

تصريحات عامر العمايرة

وكان عامر العمايرة خبير اللوائح الرياضية، زعم أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، قد اتخذ قرارا رسميا بإلغاء إحدى بطولاته الخاصة بالأندية خلال الفترة المقبلة.

وقال العمايرة، في مداخلة هاتفية له في برنامج "صباحكو رياضة"، المذاع عبر  إذاعة الشباب والرياضة وتقدمه الإعلامية نجلاء حلمي: "كاف استقر رسميا على إلغاء بطولة الكونفيدرالية الإفريقية بداية من الموسم المقبل".

وأضاف: "القرار يأتي من أجل إعطاء أولوية لمسابقتي دوري أبطال إفريقيا ودوري السوبر الإفريقي، وتزويد الأندية بالدعم المالي الكافي والمطلوب".

وأكمل خبير اللوائح: "الاتحاد الإفريقي قرر زيادة الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي لـ24 فريقا، على أن تلعب البطولة بنظامها الحديث خلال نسخة 2025-2026".

وأوضح أن الأهلي والزمالك سيشاركان في دوري السوبر الأفريقي، وذلك بناء على تصنيف الفريقين السابق، على أن يشارك بيراميدز في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتابع: “دوري السوبر الأفريقي في نسخته الجديدة، سيحل محل بطولة دوري أبطال أفريقيا، على أن يكون البطل في النسخة الجديدة والنظام الجديد، يتأهل مباشرة إلى بطولة كأس العالم للأندية”.

search