الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:25 م

80 ألف صاروخ من كندا.. ومساعدات جديدة من أمريكا وألمانيا لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

خاطر عبادة

A A

قال وزير الدفاع الكندي بيل بلير، اليوم الجمعة، إن كندا تعتزم إرسال 80 ألفا و840 صاروخا جو-أرض صغيرا غير مسلح إلى أوكرانيا بالإضافة إلى 1300 رأس حربي في الأشهر المقبلة.

ووفقا لوكالة رويترز، أعلنت كندا عن شحنة أولى من 2160 صاروخ CRV7 غير مسلح في يونيو، ويمكن تجهيز كل صاروخ  برؤوس حربية مصممة لضرب المباني أو الدبابات أو الجنود.

وقال بلير إن كندا ستتبرع أيضًا بتجميعات الهياكل من 29 ناقلة جنود مدرعة من طراز M113، و64 سيارة مدرعة من طراز Coyote، والتي لم تعد القوات المسلحة الكندية تستخدمها.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير2022، تعهدت كندا بتقديم 4.5 مليار دولار كندي (3.3 مليار دولار) كمساعدات عسكرية.

 مزيد من المساعدات

وتعهدت واشنطن بتقديم أسلحة إضافية بقيمة 250 مليون دولار لكييف.

وأشار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى هجوم كورسك باعتباره مثالا على كيفية عمل أوكرانيا على الاستيلاء على زمام المبادرة في ساحة المعركة.

وقال أوستن إن "جيش العدوان التابع للكرملين أصبح الآن في موقف دفاعي على أرضه.

وقال أوستن "إن حقد بوتن عميق، فموسكو تواصل هجومها في شرق أوكرانيا، وخاصة حول بوكروفسك، وتعيد نشر قواتها في كورسك، وتواصل قصف المدن الأوكرانية واستهداف المدنيين الأوكرانيين".

وقدم أوستن إحصائيات عن الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية في الحرب، حيث قدر عدد القتلى والجرحى من القوات الروسية بأكثر من 350 ألف جندي.

وقال إن القوات الأوكرانية أغرقت أو دمرت أو أتلفت 32 سفينة تابعة للبحرية الروسية ودفعت أسطول البحر الأسود الروسي إلى الشرق.

أسلحة ألمانية

وتعهدت ألمانيا بتزويد كييف بـ 12 مدفع هاوتزر ذاتي الحركة إضافي، في حين قالت كندا إنها تخطط لإرسال 80,840 صاروخ جو-أرض صغير غير مسلح بالإضافة إلى 1300 رأس حربي في الأشهر المقبلة.

وشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأول مرة في تجمع منتظم لحلفاء أوكرانيا تستضيفه الولايات المتحدة في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، وحث على تقديم خيارات الضربات بعيدة المدى كطريقة أخرى للضغط على روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام.

وكان زيلينسكي قد انتقد منذ فترة طويلة الحلفاء الذين زودوا أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى، لكنهم أبلغوا كييف أنهم لا يستطيعون استخدامها في عمق روسيا خوفًا من إثارة صراع مباشر بين الغرب والرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وقال زيلينسكي إن نحو 6 آلاف جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في الهجوم الأوكراني على كورسك.

وقال زيلينسكي "اليوم نسيطر على منطقة تزيد مساحتها على 1300 كيلومتر مربع في منطقة كورسك وهذا يشمل 100 مستوطنة"، مضيفا أن جزءا كبيرا من تلك الأراضي تخلت عنها القوات الروسية.

search