الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:29 م

الناتو: روسيا تحارب أوكرانيا بأسلحة صينية.. نحذرها

أمين عام حلف الناتو

أمين عام حلف الناتو

خاطر عبادة

A A

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، الصين يوم الجمعة إلى وقف دعمها لحرب روسيا في أوكرانيا، مشيرا إلى أن مساعدة بكين كانت عاملا مهما في استمرار الحرب.

وقال ستولتنبرج خلال زيارته للنرويج، وفقا لوكالة رويترز، إن الصين أصبحت عاملا حاسما في حرب روسيا ضد أوكرانيا، فهي التي تنتج الكثير من الأسلحة التي تستخدمها روسيا.

وحذر ستولتنبرج من أن استمرار بكين في تأجيج الحرب في أوكرانيا قد يؤثر سلبا على مصالحها وسمعتها، قائلا: “أدعو الصين إلى التوقف عن دعم الحرب غير الشرعية التي تشنها روسيا”.

وكانت الصين قد وصفت في وقت سابق تصريحات مماثلة صادرة عن حلف شمال الأطلسي بأنها "خبيثة" ومتحيزة.

دعم إيران وكوريا الشمالية لروسيا

كما اتهم الأمين العام لحلف الناتو، اليوم كلا من إيران وكوريا الشمالية بتقديم الطائرات بدون طيار والذخيرة وغيرها من الأسلحة لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وخلال زيارته إلى النرويج، التقى الأمين العام أيضًا بالملك هارالد الخامس في أوسلو اليوم الجمعة، وشارك في حدث نظمته اللجنة الأطلسية النرويجية في قاعة مدينة أوسلو يوم الخميس.

ورحب الأمين العام بالتزام النرويج الطويل الأمد تجاه أوكرانيا، مشيرا إلى أن “النرويج قدمت دفاعا جويا متقدما ومقاتلات إف-16 وقدرات متطورة أخرى”.

ودعا جميع الحلفاء إلى مواصلة دعمهم الحيوي، وخاصة في هذه المرحلة الصعبة، مشددا على أن أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي توفير الأسلحة لأوكرانيا.

وقال ستولنبرج: "يجب على الرئيس بوتن أن يدرك أنه لا يستطيع الفوز في ساحة المعركة ولكن يجب أن يقبل سلاما عادلا ودائما، تسود فيه أوكرانيا كدولة ذات سيادة ومستقلة".

search